fbpx
أهم الأخبارتقارير

تقارير: 9 آلاف جنيه متوسط دخل الأسرة المصرية شهريا بحلول 2025

زفَّ تقرير حديث صادر عن مؤسسة «فيتش سولوشنز»، بشرى سارة للأسر المصرية، إذ توقعت زيادة متوسط دخل الأسر المصرية بمقدار ما يُعادل 3 آلاف جنيهاً مصرياً شهرياً خلال الأربع سنوات المقبلة.



انتعاش دخل الأسر المصرية

ورصد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لرئاسة مجلس الوزراء، في تقرير معلوماتي «إنفو جراف» صادر عنه اليوم الثلاثاء، توقعات المؤسسة العالمية بـ«انتعاش دخل الأسر المصرية بحلول عام 2025».



instagram

playstore

“googlenews”

twitter

viber

“tiktok”

“youtube”

imo



telegram

9 آلاف جنيه متوسط دخل الأسرة في 2025

ويوضح التقرير، أنَّ متوسط دخل الأسر المصرية في الوقت الراهن، حسب تقديرات «فيتش»، هو ما يُعادل 6 آلاف جنيهاً شهرياً، بواقع 76 ألف جنيه في السنة، مع توقعات من المؤسسة العالمية أن يصبح هذا الدخل 9 آلاف جنيه شهرياً بحلول عام 2025، بزيادة قدرها 3 آلاف جنيه شهرياً، ليُسجل 109 آلاف جنيه سنوياً.

واشتمل التقرير، على توقعات بأن تصبح «الطبقة المتوسطة المصرية» من أسرع الطبقات نمواً على مستوى العالم.

وصنف التقرير «الطبقة المتوسطة»، بالأسر التي يتراوح دخلها السنوي ما بين 78 ألف جنيه سنوياً أي 6.5 ألف جنيه شهرياً، وبين 156 ألف جنيه سنوياً، أي ما يُناهز 13 ألف جنيه شهرياً، لتصبح تلك الطبقة 58.2% في عام 2025 من المصريين، مقارنة بنحو 34.3% في 2021.

ويتوقع «التقرير»، أيضاً، أنَّ يزيد نسبة الأسرة التي يزيد متوسط دخلها شهرياً عن 32.5 ألف جنيه بمتوسط سنوي 390 ألف جنيه لتصبح نحو 11% خلال عام 2025، مقارنة بنحو 4.6% في العام الجاري.

أسباب توقعات انتعاش دخل المصريين

وأرجعت المؤسسة الدولية، تقديراتها إلى النمو الاقتصادي الذي تشهده الدولة المصرية في الفترة الراهنة، والمستقبلية، فضلاً عن استقرار معدلات التضخم الاقتصادي، أي متوسط الزيادة في الأسعار، فضلاً عن انخفاض معدل زيادة الأسر خلال السنوات الأربع المقبلة، ليكون الزيادة بمقدار 2 مليون أسرة خلال تلك الفترة.

زر الذهاب إلى الأعلى