fbpx
أهم الأخبارتقارير

ارتفاع سعر البُن للمرة السادسة منذ مطلع 2021

ارتفع سعر كيلو البن عالميا إلى 6.34 دولارا مقابل 5.98 دولارا في الشهر السابق. وتمثّل القيمة المسجّلة حاليا زيادة كبيرة مقارنةً بشهر يناير من عام 2020. عندما كان السعر العالميّ للكيلوجرام الواحد من القهوة 4.34 دولار أمريكي.



ويباع كيلو البن السادة من 95 جنيها والتركي بسعر 100 جنيه، وسعر كيلو البن الفاتح والغامق السوبر بسعر 215 جنيها.

فيما يباع الأسبريسو بسعر 500 جرام بسعر 40 جنيها وكبسولات القهوة بسعر 1538 جنيها والبن اليمني يباع بسعر 280 جنيها والبن السادة 48 جنيها.

وقال أصحاب المقاهي ومستوردوا البن بالغرف التجارية، إن سعر البن قد تعرض خلال العام الجاري لـ6 ارتفاعات متتالية متأثرة بالأسعار العالمية.



instagram

“naad”

twitter

viber

“youtube”



AdBanner

وأرجعوا أسباب الارتفاع إلى زيادة الطلب العالمي بعد تخفيف الإجراءات حيث أخبرت المقاهي والكافهيات في عدد كبير من الدول على الإغلاق العام الماضي وبعودتها مره أخرى زاد الطلب بالإضافة إلى تراجع الإنتاج بسبب الطقس السيء، وخاصة في الدول المنتجة مما أدى إلى رفع الأسعار فضلا عن ارتفاع أسعار الشحن، بحسب حسن فوزي رئيس شعبة البن بغرفة القاهرة.

وقال إن دولة كالبرازيل وكولومبيا لم تستطع تلبية الطلب المتزايد من البن لمشاكل في الحصاد، وكذلك تفشي مرض كورونا ما أدى إلى تخفيض الصادرات كذلك القيود التجاريّة والاقتصاديّة التي فرضتها هذه الدول بعد تفشي فيروس كورونا.

ومن جهتة قال عفت صلاح، نائب رئيس شعبة المقاهي بغرفة الإسكندرية، إن أسعار البن ارتفعت 6 مرات متتالية خلال العام الجاري وكشف في تصريحات خاصة لـ«أخبار مصر» عن حيل المقاهي لعدم رفع الأسعار القهوة بعد ارتفاعها عدة مرات، قائلا: «زيادة سعر فنجان القهوة صعب جدا حيث يحتاج إلى تعديل قائمة الأسعار من السياحة والمصايف وصعبة أيضا في الأماكن الشعبية، أما في الأماكن السياحة مش بتفرق معاهم الزيادة من عدمة -أقصد الزبون-».

وكشف عن تحايل على ارتفاع الأسعار بأننا تاخد البن بسعر معقول عن طريق زيادة حصة طلبية البن من تجار الجملة، حيث يقوم للتجار بتخفيض سعر الطلبية، «يعني مثلا لو الكيلو بسعر 90 جنيها والكليو زاد وأصبح 95 جنيها فصاحب المقهى بدل ما ياخد الطلبية الـ10 كيلو ممكن ياخدها 20 كيلو بسعر 92 ومش بتفرق معاه الـ2 جنيه الزيادة».

زر الذهاب إلى الأعلى