fbpx
أهم الأخبارالصحة

هل مرض الفطر الأسود معدٍ؟ .. تعرف على إجابة السؤال المحير

مرض الفطر الأسود  يعد من أبرز الموضوعات التي تشغل الساحة في الوقت الحالي، وسط  تداعيات موجة فيروس كورونا المستجد القاتلة التي تجتاح دولة الهند حاليا، فضلا عن إعلان شقيق الفنان سمير غانم إصابته به قبل وفاته. 



ومن بين الأسئلة المتداولة عبر منصات التواصل الاجتماعي «هل مرض الفطر الأسود معدي؟»، وهذا ما أجاب عنه الدكتور حاتم بدران، أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بكلية طب قصر العيني جامعة القاهرة، خلال حديثه مع أخبار مصر.



instagram

“naad”

twitter

viber

“youtube”

طرق انتقال مرض الفطر الأسود

وقال أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بكلية طب قصر العيني جامعة القاهرة، إن الفطر الأسود يعد من الأمراض المعدية، وينتقل بين الأشخاص عن طريق النفس، لكن في ظروف معينة، وهو أن يكون الشخص ذو مناعة ضعيفة ويجلس مع مصاب بالمرض لفترة طويلة. 

وقد ينتقل مرض الفطر الأسود، عن طريق التواجد لفترة طويلة على أنابيب الأكسجين والمحتوية على المرض. 

أعراض مرض الفطر الأسود وأماكن الإصابة

كما أوضح  الدكتور حاتم بدران، إن مرض الفطر الأسود يصيب الأنف والجيوب الأنفية والأسنان وعظام الوجه، ويسبب تجلطات في الأوعية الدموية الدقيقة مما يتسبب في موت الأنسجة «غرغرينة» الذي قد يمتد للعين وللعصب السابع المغذي لعضلات الوجه، كما قد يمتد أيضا لشرايين المخ. 

ومن أعراض مرض الفطر الأسود: 

– صداع وآلام في الوجه.

 – آلام في الأسنان.

– انسداد وإفرازات داكنة من الأنف.

– زغللة وضعف في الإبصار. 

– تغير لون سقف الحلق.

– تدهور درجة الوعي. 

كان الدكتور محمد النادي، عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، قد قال إنَّ الفطر الأسود هو عدوى فطرية عادة تصيب من يعانون من ضعف في الجهاز المناعي ويحدث لحالات قليلة جدًا وهو نادر الإصابة به.

وأوضح «النادي»، في تصريحات خاصة لـ أخبار مصر، أنَّ هناك 3 حالات مصابة به في مصر بأقاليم 3 محافظات، مشددًا على أنَّ هذا المرض ليس له علاقة بفيروس كورونا ولكن يصيب بعض مصابي الفيروس، متابعًا أنَّ المرض يحدث نتيجة الإفراط في استخدام الكورتيزون والأدوية المثبطة للمناعة، محذرًا من الإفراط في المضادات الحيوية والكوريتزون دون الرجوع الى الطبيب المختص.

وعن أعراض الفطر الأسود، أكّد عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أنَّها تشمل «آلام في الجيوب الأنفية وانسداد في الأنف وصداع نصفي وتورم وتنميل وتشوش في الرؤية»، أما فيما يتعلق بأكثر الفئات عرضة للإصابة بمرض الفطر الأسود، فقال إنَّ مرضي السكر هو الفئات الأكثر عرضة للإصابة بيه لضعف مناعتهم وكذلك مرضي.

واستكمل عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أنَّ المرض ينتقل من البيئة للإنسان بمعنى «البيئة غير النظيفة كالبيئة المليئة بالتراب والفاكهة أو الخضار المتعفن تنقل المرض»، مطمئنًا المواطنين أنَّ بين 4 آلاف مريض يظهر مريض واحد مصاب بالفطر الأسود.

يُذكر أنَّ الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، ذكر في تصريحات تليفزيونية له، أنَّ الفطر الأسود ليس مرضًا غريبًا وهو عرض جانبي لبعض مرضى نقص اكتساب المناعة، ومن الوارد أن يحدث مع أي مريض مصاب بنقص المناعة، لافتًا إلى أنَّه لا داع للذعر أو الهلع من الفطر الأسود.

زر الذهاب إلى الأعلى