fbpx
أهم الأخبارالصحة

5 أعراض تحذيرية تدل على إصابتك بمرض الفطر الأسود.. بينها الصداع

انتشر مؤخرا في الهند العديد من حالات الإصابة بمرض الفطر الأسود والتي قدرت بالآلاف وخاصة بين متعافي فيروس كورونا المستجد، ووصل الأمر إلى استئصال أعين الكثيرين للحفاظ على حياتهم بعد تفشي الفطر الأسود داخلهم، كما كشفت وزارة الصحة المصرية عن رصد حالات من مرض الفطر الأسود في مصر وتحويل مستشفى النجيلة إلى عزل لاستقبال مصابي المرض الفطري.



 وهناك العديد من العلامات التحذيرية التي يجب الانتباه إليها وهي علامة على الإصابة بمرض الفطر الأسود، بحسب موقع «تايمز أو إنديا.

وفي حالات COVID-19 ، لوحظ أن المرضى الذين عانوا من البقاء في وحدة العناية المركزة لفترة طويلة أو وضعوا العلاج بالأكسجين الغازي، أو وصفوا المنشطات المفرطة التي تثبط المناعة، أو أخذوا جرعات كبيرة من الكورتيزون، بالإضافة إلى كمية كبيرة من المضادات الحيوية يعانون من مخاطر جسيمة، كما يمكن أن يعرض التاريخ السابق لمرض السكري غير المنضبط المرضى لمخاطر شديدة.



instagram

“naad”

twitter

viber

“youtube”

ماهو مرض الفطر الأسود؟

وبحسب مركز السيطرة على الأمراض الأمريكي، فإن الفطر الأسود هو عدوى فطرية، ويعرف باسم «الفطريات السوداء» أو «الفطر الأسود» أو «فطر الغشاء المخاطي» أو «العفن الأسود»، وهو نوع نادر من العدوى الفطرية التي تصيب شخصا واحدا من كل مليون شخص، ولكن مع معدل وفيات إجمالي يبلغ 50%، وينتقل عبر شيئان أولها ملامسة الجراثيم الفطرية في البيئة، على سبيل المثال، يمكن أن تحدث عدوى الرئة أو الجيوب الأنفية بعد استنشاق الجراثيم من الهواء، والوسيلة الثانية هي أن تحدث عدوى الجلد بعد دخول الفطريات الجلد من خلال خدش أو حرق أو أي نوع آخر من إصابات الجلد.

وعدوى مرض الفطر الأسود النادرة، تؤثر على الجيوب الأنفية أو الرئتين بعد استنشاق بكتيريا الفطريات، وغالبا ما توجد في الغرف والأسطح الرطبة والتربة، والنباتات والخضراوات والفواكه المتعفنة.

ولوحظت حالات الإصابة بالفطريات المخاطية أيضًا خلال الموجة الأولى من الجائحة وحتى قبل ذلك، على الرغم من أنها قليلة ،ولكن الاستخدام العشوائي للستيرويدات قد زاد من المشاكل.

5 أعراض تحذيرية تدل على الإصابة بالفطر الأسود 

صداع مستمر 

قد يكون الصداع الضاغط والمستمر من أولى علامات الالتهاب والعدوى التي يسببها مرض الفطر الأسود لأنه يبدأ في مهاجمة ممر الجيوب الأنفية والدماغ. 

تورم من جانب واحد 

حذر الخبراء من أن عدوى الفطر الأسود يمكن أن تسبب أعراضا جسدية مميزة، وقد يلاحظ تورم من جانب واحد، ألم موضعي، ثقل في النصف السفلي من الوجه.

يجب على المرء أيضًا أن يراقب الآفات غير العادية، والاحمرار الذي يمكن أن يتطور إلى أعراض تشبه النخر.

تلون الوجه تكون قشور سوداء من أبرز الأعراض

يعد تشوه الوجه من السمات المميزة لمرض الفطر الأسود، وقد تكون هناك قشور سوداء حول الأنف، تغير لون الوجه، عيون متدلية، كلها علامات على انتشار العدوى. 

انسداد الأنف 

تبدأ عدوى الفطر الأسود بالانتشار على طول ممر الجيوب الأنفية وتجاويف الأنف، وفي الحالات الشديدة، تهاجم الرئتين.

ويجب أن تكون الأعراض التنفسية الخفيفة، مثل انسداد الأنف المصحوب بدفع، من الأعراض التي يجب الانتباه إليها.

ارتخاء الأسنان 

في بعض الحالات، يمكن أن تتطور العدوى بسرعة وتؤدي إلى تشوه الوجه، حيث أبلغ بعض المرضى أيضًا عن ارتخاء الأسنان كأعراضهم الأولية، كما قد يعاني البعض أيضًا من مشاكل في الفك ويتطلب الأمر تدخل جراحي عاجل لاستئصال وإزالة الأنسجة التالفة.

زر الذهاب إلى الأعلى