fbpx
أهم الأخبارعاجل

وصول 3 زرافات من جنوب إفريقيا لحديقة حيوان الجيزة أول ديسمبر

أعلنت الإدارة المركزية لحدائق الحيوان التابع للهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، عن استقبال حديقة حيوان الجيزة 3 زرافات جديدة من جنوب إفريقيا فى الأول من ديسمبر 2020، وذلك بعد التعاقد عليها منها عدد 2 زرافة أنثى وواحد ذكر زراف للحديقة، مؤكدا تأخر الشحن بسبب مراجعة إجراءات الاستيراد نظرنا لأهمية الزرافات، حيث يتم استيراد الزرافات طبقا للاشتراطات الدولية، ومن خلال برامج تبادل الحيوانات المهددة بالانقراض لحل مشاكل التكدس أو العجز فى بعض الحيوانات البرية.







كما انتهت حديقة حيوان الجيزة من تجهيز بيت الزرافات الجديد على مساحة تزيد عن 2 فدان، والذى يعد من الأماكن الأكثر استقبالاً للزوار بأحدث تصميم طبقا للاشتراطات الدولية، خاصة أن بيت الزرافات محبب للأطفال، لما تتميز به الزرافات من صفات محببة للأطفال، لحجمها الكبير الذى يجعلها أطول الحيوانات البرية وأضخم المجترات، وأبرز خصائصها عنقها وقوائمها فارعة الطول، والنتوءات العظمية على رأسها الشبيهة بالقرون، ومنها تسعة أنواع، وتنتشر فى تشاد وجنوب أفريقيا والنيجر والصومال.





“whatsapp”

“telegram”

instagram

“naad”

twitter

viber

“youtube”



















وكشف الدكتور محمد رجائى، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان فى تصريحات لـ”أخبار مصر”، عن وصول 3 زرافات من جنوب أفريقيا لحديقة حيوان الجيزة الأول من ديسمبر المقبل، حيث يتم شحن الزرافات على طائرة مخصصة لنقل الحيوانات من بلد المنشأ، وبعدها وصولها يتم التعاقد مع شركة خاصة للسيارات المجهزة لنقلها الى حديقة حيوان الجيزة حتى مسكنها الجديد.

وأكد “رجائى “، أنه على الرغم من تراجع إيرادات حديقة حيوان الجيزة بسسب ازمة كورونا نجحت إدارة حديقة الحيوان بجلب العديد من الحيوانات المهدد بالانقراض بالتبادل، ومنها إتمام الموافقة الاستيرادية لعدد 3 زرافات جديدة تم التعاقد عليها منها عدد 2 زرافة انثى وواحد ذكر زراف، وتم التعاقد عليها وفقا لمنظومة تبادل الحيوانات مقابل فرس النهر أو ما يطلق عليه سيد قشدة وعدد من الكباش الاروى ،موضحا أن استيراد الزرافات طبقا للاشتراطات الدولية، ومن خلال برامج تبادل الحيوانات المهددة بالانقراض لحل مشاكل التكدس أو العجز فى بعض الحيوانات البرية.

وأوضح رئيس حدائق الحيوان، أنه تم تصميم بيت جديد للزرافات على مساحة 2 فدان بخلاف بيت انثى الزرافة ” سوسن”، نظرنا لأنها كبيرة فى السن وخوفا على الزراف الجديد الذى لم يتجاوز عمرة من عامين الى ثلاثة أعوام، مشير الى أن استيراد الحيوانات طبقا لشروط الهيئة العامة للخدمات البيطرية والاشتراطات الدولية لمنظمتى الصحة الحيوانية، والفترة الأخيرة نجحت المفاوضات وإجراءات الحديقة فى استيراد ٣ زرافات من جنوب أفريقيا، لعرضها فى حديقة حيوان الجيزة، ويجرى مفاوضات حول استيراد أخرى لحديقة حيوان الإسكندرية .

وبدورها قالت الدكتور مها صابر، مدير حديقة حيوان الجيزة، فى تصريحات ” لـ”أخبار مصر”، إن بيت الزرافات الجديد يقع امام باب 3 داخل حديقة حيوان الجيزة بجوار بيت الجمل الاسيوى، مضيفة أن هناك برنامج غذائى صحى معتمد للزرافة “سونسن” ،وذلك من خلال خلطة من الوجبات الغذائية على مدار اليوم تشمل أنواعا من العدس والفول والفاصوليا الجافة مع الأعلاف وبعض من الفاكهة تشمل التفاح والبرتقال والموز، والدريس والذرة المزروعة خصيصا لها داخل الحديقة لضمان نقاءها، فضلا عن مجموعة من الفيتامينات، والأملاح معدنية، والمتابعة على مدار 24 ساعة لحالة الزرافة “سوسن” .

وتبدا إدارة حديقة حيوان الجيزة، تأهيل أنثى الزراف “سوسن” المنفرد فى بيتها تمهيدا لإدخال ذكر الزراف القادم من جنوب افريقيا للتزواح معها، من خلال تخصيص فريق بيطرى وعمال و”كلافين “، لرفع الكفاءة الصحية لها، وتوفير جو مناسب، والخروج من حالة الحزن والاكتئاب التى سيطرت عليها الفترة الماضية.

كانت حديقة حيوان الجيزة، شهدت الفترة الماضية، استعدادات مكثفة على قدم وساق، فى انتظار مولود جديد، لأنثى الزرافة “سوسن” ليكون نجما جديدا فى الحديقة، ليزيد إقبال روادها على مشاهدته، وذلك بعد وفاة ذكر “الزرافة “روكا”، وأول مولود لها أطلق علية “عزيز ” بعد 30 عاما، وآخرها نفوق ذكر الزرافة “ياسو “، لتغرد أنثى الزرافة” سوسن” وحيدة بالحديقة بعد اكتشاف حملها الكاذب من” ياسو “.

يذكر أنه بعد قرابة عامين من الترقب والانتظار من قبل العاملين و”الكلافين” بحديقة حيوان الجيزة التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، أكد التقارير البيطرية، فشل حمل الزرافة “سونس ” خاصة بعد تأخر ولادتها ،وعدم ظهور أى علامات وأعراض الحمل عليها من ذكر الزراف” ياسو” الذى نفق منذ عامين، وإعلان الأطباء البيطريين بإدارة الحديقة عدم قدرتهم عمل “سونار” فى بداية الحمل للتأكد من صحة وجود الجنين خوفا من نفوقها.

واستقدام ذكر زراف من جنوب افريقيا لأنثى الزرافة” سوسن “، بحديقة حيوان الجيزة، بعد فشل حملها وحتى لا تكون وحيدة داخل الحديقة وخوفا عليها من النفوق بعد معانتها من فترة اكتئاب 3 أعوام ، خاصة بعد نفوق مولودها “عزيز”. فى أواخر 2016، من “روكا ” الذى نفق، وفشل حملها من “ياسو” الذى نفق منذ عامين.







وشهدت حديقة حيوان الجيزة نفوق مولود فى عام 2016، وفشله فى تخطى مرحلة الخطورة التى تصل إلى 30 يومًا بعد ميلاده، والسبب الآخر هو رفض أمه “سونسن” إرضاعه، عقب ولادته بيومين، وأطلق عليه اسم “عزيز”، كناية عن مدى اعتزاز الحديقة به، وذلك بعد خلو بيت الزرافات من المواليد لأكثر من 30 عامًا، ونفوق الزرافة ” روكا” التى تم استيرادها من جنوب أفريقيا، واخرها نفوق ذكر الزرافة “ياسو” .

وكانت الحديقة قد استقبلت 3 زرافات من جنوب أفريقيا خلال العام 2012، بعد 5 سنوات غابت فيها الزرافات عن مصر بشكل كامل، وقد خصّصت لها إدارة الحديقة 2100 متر مربع، لتناسب حجمها وحركتها، وتطابق المعايير الدولية لحدائق الحيوان.

زر الذهاب إلى الأعلى