fbpx
أهم الأخباراقتصاد

لو سنك فوق الـ60.. شروط الحصول على معاش استثنائي من التأمينات

واصل أصحاب المعاشات صرف معاشاتهم المقررة، وذلك للأسبوع الثاني على التوالي من مكاتب البريد والبنوك.

وأكدت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، تحويل جميع الحسابات الخاصة بأصحاب المعاشات على البنوك ومكاتب البريد، قبل صرف المعاشات الثلاثاء الماضي، نافية ما تردد مؤخرًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن إيقاف صرف المعاشات لأصحاب البطاقات الزرقاء القديمة، اعتبارًا من شهر يونيو الجاري.







إتاحة صرف معاش استثنائي لأصحاب المعاشات
وأوضحت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، على موقعها الرسمى، أنه يمكن لأصحاب المعاشات طلب معاش استثنائي، حيث يُمنح للذين كانوا يعملون سابقًا بالحكومة وشركات القطاع العام والمستحقين عنهم الذين لم يسبق حصولهم علي أي معاش لأي سبب.

ولفتت الهيئة إلى منح المعاشات الاستثنائية لمن أدوا خدمة جليلة للدولة، كما يجوز تحسين معاشات العاملين السابقين استثنائياً لمواجهة الظروف الصحية والاجتماعية، ومنح وتحسين المعاشات الاستثنائية لضحايا الكوارث العامة.





“whatsapp”

“telegram”

instagram

“naad”

twitter

viber

“youtube”



















خطوات طلب معاش استثنائي
وأكدت هيئة التأمينات، أنه إذا كان صاحب المعاش الذى تجاوز الـ60 عامًا من العاملين السابقين بالجهاز الإداري للدولة أو القطاع العام ويرغب في الحصول على معاش استثنائي، فعليه تقديم المستندات التالية:

  • استيفاء نموذج المعاش الاستثنائي من جهة العمل السابقة، أو مكتب التأمينات المختص.
  • تقديم الأوراق والمستندات المطلوبة بعد اعتمادها إلى إدارة المعاشات الاستثنائية في حالة منح المعاش أو تحسينه.
  • في حالة طلب تحسين المعاش لحالة مرضية، فإن إدارة المعاشات الاستثنائية تقوم بتحويل صاحب المعاش، أو المستفيد عنه، إلى الهيئة العامة للتأمين الصحي، حيث تقوم اللجنة الطبية بتقرير نوع المرض، ومدى حاجته إلى علاج طويل.
  • في حالة طلب المعاش الاستثنائي للظروف الاجتماعية، تقوم ادارة المعاشات الاستثنائية، بإجراء بحث اجتماعي يحدد مصادر الدخل.
  • يُعرض طلب صرف المعاش الاستثنائي مرفقاً به التقرير الطبي والبحث الاجتماعي على اللجنة التحضيرية، وذلك لتقرير مدى أحقية صاحب المعاش في المعاش الاستثنائي سواء بالمنح أو التحسين، ثم يُعرض على اللجنة العليا للنظر في الطلب.​
زر الذهاب إلى الأعلى