fbpx
أهم الأخبارعاجل

صور.. تفحم سيارة بسبب مُعقم اليدين الكحولي

أصبحت معقمات ومطهرات اليدين أمرا أساسيا في حياة المواطنين، بجميع أنحاء العالم للوقاية الحماية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، إلا أنه ظهر جانب سلبي للمطهرات قد يتسبب في خسائر في الأرواح والممتلكات.







وحذرت إدراة إطفاء ولاية إلينوي الأمريكية السائقين من الاحتفاظ بمطهر اليد في سياراتهم المتوقفة، حيث أن الزجاجة الواحدة من المطهر تحتوي على نسبة عالية من الكحول، وإذا تركت فوق لوحة القيادة فقد تساعد على نشوب حريق وخاصة مع تركها في أشعة الشمس، وتعرضها للحرارة المباشرة، وفقا لشبكة فوكس نيوز الإخبارية.





“whatsapp”

“telegram”

instagram

“naad”

twitter

viber

“youtube”



















وفي منشور لها عبر صحتها الرسمية بـ”فيسبوك”، قالت إدارة مكافحة الحرائق في مدينة “واوكيغان” التابعة لولاية إلينوي، “يبدو أن الحريق نتج عن زجاجة المطهر الصغيرة لمالك السيارة، والتي تركها فوق لوحة القيادة”، وجاء ذلك التعليق على خلفية الصور التي نشرتها إدارة الإطفاء لسيارة محترقة.

ووفقًا للإدارة، فإن زجاجة المطهر تحتوي على 80٪ من مطهرات الكحول وتُركت في ضوء الشمس المباشر، “يبدو أن ضوء الشمس الساطع الذي نفذ من خلال الزجاج الأمامي على المطهر كان كافياً لإحداث الاشتعال”.







وأظهرت الصور الضرر الذي حدث للسيارة، حيث تم العثور على قطع ذائبة وبقع سخام سميكة على الزجاج الأمامي بالإضافة إلى تلف حاجب الشمس والبطانة الأمامية،  كما ظهر الإطار البلاستيكي لمرآة الرؤية الخلفية، وهو ذائب ومنصهر وتتساقط قطراته على الأرض.













وأوضحت إدارة الإطفاء أن الزجاجات الشفافة – سواء كانت مملوءة بالماء أو معقم اليدين أو أي شيء آخر – يمكنها تركيز ضوء الشمس على سطح قابل للاشتعال وبدء حريق، وهو الأمر الذي سيكون مشابهًا لتوجيه عدسة مكبرة بالقرب من قطعة من الورق.

ووفقًا لمقطع فيديو نشرته الجمعية الوطنية للوقاية من الحرائق في إبريل الماضي، فإن مطهر اليدين قابل للاشتعال بالتأكيد، لكنه لا يزال يتطلب مصدرًا للإشتعال، فيما قالت منظمة الصحة العالمية، مستشهدة بدراسة أجريت عام 2007، والتي نظرت في استخدام مطهر اليدين في المستشفيات، فإن مخاطر الحريق كانت نادرة للغاية، “كان هناك ما مجموعه سبعة حوادث حريق غير شديدة”.

وأصدرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) إرشادات السلامة المصممة لمساعدة الأمريكيين على الحفاظ على أنفسهم آمنين، مع استمرارانتشار الفيروس التاجي في جميع أنحاء البلاد، وهي تشمل ارتداء أقنعة الوجه والقفازات التي يمكن التخلص منها أو غسل اليدين أو تعقيمها بشكل متكرر.







ويوصي مركز السيطرة على الأمراض، باستخدام مطهرات اليد التي تحتوي على 60 في المائة على الأقل من الكحول.

زر الذهاب إلى الأعلى