fbpx
أهم الأخبارتقارير

ساويرس بعد تحويل أردوغان “آيا صوفيا” لمسجد: نبارك لك عداوة مسيحيى العالم كله

علق رجل الأعمال نجيب ساويرس، على قرار تحويل الرئيس التركى رجب طيب أردوغان متحف آيا صوفيا إلى مسجد، قائلاً:” نبارك لك عداوة مسيحيى العالم كله”.







instagram

“naad”

twitter

viber

“youtube”

وكان وقع الرئيس التركى رجب طيب أردوغان مرسوما اليوم الجمعة بفتح آيا صوفيا كمسجد، وذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء أن الكنيسة الأرثوذكسية فى روسيا عبرت اليوم الجمعة عن أسفها لأن القضاء التركى لم يعر مخاوفها اهتماما وقضى بعدم قانونية تحويل مسجد آيا صوفيا فى اسطنبول لمتحف وفقا لمرسوم حكومى يرجع لثلاثينيات القرن العشرين وقالت الكنيسة الروسية أن القرار قد يثير انقسامات أكبر.





وأعلنت محكمة تركية اليوم الجمعة أنها أبطلت مرسوما حكوميا يرجع لعام 1934 كان يقضى بتحويل مسجد آيا صوفيا إلى متحف، مما يمهد الطريق لإعادة المبنى إلى مسجد مرة أخرى على الرغم من تحذيرات دولية من الإقدام على مثل هذه الخطوة.

يشار إلى أن الكنيسة الروسية، أكدت أن أردوغان تجاهل أصوات ملايين المسيحيين بقضية “آيا صوفيا”، وذلك حسبما أفادت فضائية “العربية” فى خبر عاجل قبل قليل.





وقالت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) أمس الخميس إنه يجب إبلاغها بأى تغيير فى وضع متحف آيا صوفيا فى اسطنبول الذى يعود للقرن السادس وربما يتعين على لجنة التراث العالمى التابعة لها مراجعة هذه التغييرات

زر الذهاب إلى الأعلى