fbpx
أخبار العالمأهم الأخبارالصحةعاجل

داء الرشاشيات إصابة فطرية جديدة تظهر بالهند بعد الفطر الأسود والأصفر.. العفن يصيب رئة متعافى كورونا من ضعاف المناعة نتيجة سوء استخدام أدوية الكورتيزون.. السعال الدموى أشهر أعراضه

مازالت الهند تعانى من مشكلة تفشى وباء فيروس كورونا بجانب جائحة جديدة وهى الإصابات الفطرية فبعد انتشار الإصابة بالفطريات المخاطية السوداء والبيضاء والصفراء، ولكن ظهرت إصابة فطرية جديدة وكشف تقرير لموقع تايمز أوف انديا الهندى عن أكتشاف حالات إصابة بداء الرشاشيات وهى إصابة فطرية جديدة وذلك بعد انتشار معدلات الإصابة بالفطريات المخاطية السوداء والبيضاء والصفرا.







حتى الأن تم الإبلاغ عن أكثر من 11ألف حالة من الفطريات السوداء الأماكن الأكثر تضررا بها هي ماهاراشترا وجوجارات بينما تشهد ولاية جوجارات ارتفاعًا في حالات الإصابة بالفطريات السوداء ، أبلغ الأطباء في فادودارا عن 8 حالات إصابة بعدوى فطرية جديدة تسمى داء الرشاشيات.

ووفقا للتقرير، تمامًا مثل الفطريات السوداء ، تظهر الإصابة بداء الرشاشيات لدى الأشخاص الذين تعافوا مؤخرًا من فيروس كورونا، حيث أبلغت ولاية فادودارا عن 262 حالة جديدة من الفطريات السوداء وثماني حالات جديدة من داء الرشاشيات تم إدخال جميع المرضى الثمانية إلى المستشفى.





“whatsapp”

“telegram”

instagram

“naad”

twitter

viber

“youtube”



















يتم ملاحظة الإصابة بداء الرشاشيات الرئوي لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة على الرغم من أن داء الرشاشيات الجيوب الأنفية الرئوي ، الذي يتم ملاحظته الآن في مرضى كورونا ، نادر الحدوث، يقول الخبراء إن داء الرشاشيات ليس مميتًا مثل الإصابة الفطرية السوداء ، لكنه أيضًا يمكن أن يكون قاتلًا.

يُعزى ارتفاع حالات الإصابة الفطرية المختلفة بين مرضى كورونا إلى استخدام المنشطات وضعف المناعة، يقال أيضًا أن المياه غير المعقمة المستخدمة في ترطيب إمدادات الأكسجين مسؤولة عن حدوثها، كما يعد الاستخدام غير العقلاني لأدوية الكورتيزون في علاج كورونا أحد الأسباب الرئيسية وراء ارتفاع حالات الفطريات السوداء وبالتالي ، يتم تحذير العاملين في مجال الصحة من استخدام الكورتيزون بحذر تام وعدم المبالغة في استخدامها.

ما هو داء الرشاشيات؟

وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، فإن داء الرشاشيات هو إصابة فطرية تسببها الرشاشيات، وهي فطر العفن الشائع الذى يعيش في الداخل والخارج، يستنشق معظم الناس جراثيم الرشاشيات كل يوم دون أن يمرضوا لكن الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو أمراض الرئة معرضون بشكل أكبر للإصابة بمشكلات صحية بسبب الرشاشيات تشمل المشاكل التي تسببها الرشاشيات ردود فعل تحسسية وعدوى في أعضاء الجسم بما في ذلك الرئتين.

العفن الذي يسبب الأمراض الرشاشيات، موجود في كل مكان في الداخل والخارج معظم سلالات هذا العفن غير ضارة، ولكن القليل منها يمكن أن يسبب أمراضًا خطيرة عندما يستنشق الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو مرض رئوي كامن أو الربو جراثيمهم الفطرية.

في بعض الناس تثير الجراثيم رد فعل تحسسي يصاب الأشخاص الآخرون بإصابة خفيفة إلى خطيرة في الرئة أخطر أشكال الرشاشيات، هي داء الرشاشيات الغازي يحدث عندما تنتشر الإصابة إلى الأوعية الدموية وما بعدها، اعتمادًا على نوع داء الرشاشيات ، قد يشمل العلاج المراقبة أو الأدوية المضادة للفطريات أو الجراحة في حالات نادرة.

أعراض داء الرشاشيات

تختلف علامات وأعراض داء الرشاشيات باختلاف نوع المرض الذي تصاب به:

رد فعل تحسسي

يعاني بعض الأشخاص المصابين بالربو أو التليف الكيسي من رد فعل تحسسي تجاه عفن الرشاشيات، تتضمن علامات وأعراض هذه الحالة ، المعروفة باسم داء الرشاشيات القصبي الرئوي التحسسي حمى، سعال قد يخرج دمًا أو سدادات مخاطية، تفاقم الربو.

ورم الرشاشيات

يمكن أن تتسبب بعض حالات الرئة المزمنة (الرئوية) ، مثل انتفاخ الرئة أو السل أو الساركويد المتقدم ، في تكوين فراغات هوائية (تجاويف) في الرئتين عندما يصاب الأشخاص الذين يعانون من تجاويف الرئة أيضًا بالرشاشيات ، قد تجد ألياف الفطريات طريقها إلى التجاويف وتنمو إلى كتل متشابكة (كرات فطرية) تُعرف باسم الورم الرشاشيات.

قد لا ينتج عن الورم الرشاشى أي أعراض أو يسبب سعالًا خفيفًا فقط في البداية ومع ذلك ، بمرور الوقت وبدون علاج ، يمكن أن يؤدي الورم الرشاشيات إلى تفاقم حالة الرئة المزمنة الأساسية وربما يتسبب في:

السعال الذي يصحب الدم، صفير، ضيق في التنفس، فقدان الوزن، إعياء.

داء الرشاشيات الغازية

هذا هو أشد أشكال داء الرشاشيات تحدث عندما تنتشر الإصابة بسرعة من الرئتين إلى الدماغ أو القلب أو الكلى أو الجلد، يحدث داء الرشاشيات الغازي فقط في الأشخاص الذين تضعف أجهزتهم المناعية نتيجة العلاج الكيميائي للسرطان أو زرع نخاع العظم أو مرض في الجهاز المناعي قد يكون هذا الشكل من داء الرشاشيات مميتًا إذا لم يتم علاجه.

تعتمد العلامات والأعراض على الأعضاء المصابة ، ولكن بشكل عام ، يمكن أن يسبب داء الرشاشيات الغازي:

حمى وقشعريرة، سعال مصحوب بالدم، ضيق في التنفس، آلام في الصدر أو المفاصل، الصداع أو أعراض العين، الآفات الجلدية.

أنواع أخرى من داء الرشاشيات

يمكن أن تغزو الرشاشيات مناطق أخرى من جسمك غير رئتيك ، مثل الجيوب الأنفية يمكن أن تسبب الفطريات في الجيوب الأنفية انسدادًا مصحوبًا أحيانًا بتصريف قد يحتوي على دم قد تحدث أيضًا حمى وآلام في الوجه وصداع.

أسباب الاصابه بداء الرشاشيات

العفن الرشاشيات أمر لا مفر منه في الهواء الطلق، يوجد في الأوراق المتحللة والسماد العضوي والنباتات والأشجار ومحاصيل الحبوب، نادرًا ما يمثل التعرض اليومي للرشاشيات مشكلة للأشخاص الذين يتمتعون بجهاز مناعي سليم عندما يتم استنشاق جراثيم العفن ، تحيط بها خلايا الجهاز المناعي وتدمرها لكن الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة بسبب المرض أو الأدوية المثبطة للمناعة لديهم عدد أقل من الخلايا المقاومة للإصابة هذا يسمح للرشاشيات بالسيطرة ، وغزو الرئتين ، وفي الحالات الأكثر خطورة ، أجزاء أخرى من الجسم، داء الرشاشيات ليس معديًا من شخص لآخر.

عوامل الخطر

ضعف جهاز المناعة: الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المثبطة للمناعة بعد خضوعهم لجراحة زرع وخاصةً نخاع العظام أو عمليات زرع الخلايا الجذعية أو الأشخاص الذين لديهم سرطانات معينة في الدم هم الأكثر عرضة للإصابة بداء الرشاشيات الغازي قد يكون الأشخاص في المراحل المتأخرة من الإيدز أيضًا في خطر متزايد.

انخفاض مستوى خلايا الدم البيضاء: الأشخاص الذين خضعوا للعلاج الكيميائي أو زرع الأعضاء أو اللوكيميا لديهم مستويات أقل من الخلايا البيضاء ، مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بداء الرشاشيات الغازي وكذلك الحال بالنسبة للإصابة بمرض الورم الحبيبي المزمن وهو اضطراب وراثي يؤثر على خلايا جهاز المناعة.

تجاويف الرئة: الأشخاص الذين لديهم فراغات هوائية (تجاويف) في رئتهم يكونون أعلى الربو أو التليف الكيسي. الأشخاص المصابون بالربو والتليف الكيسي ، وخاصة أولئك الذين يعانون من مشاكل رئوية طويلة الأمد أو يصعب السيطرة عليها ، هم أكثر عرضة للإصابة بحساسية لعفن الرشاشيات.

العلاج بالكورتيزون لفترة طويلة: قد يؤدي استخدام الكورتيكوستيرويدات على المدى الطويل إلى زيادة خطر الإصابة بداء الرشاشيات اعتمادًا على المرض الأساسي الذي يتم علاجه والأدوية الأخرى المستخدمة.







المضاعفات

نزيف: يمكن أن يسبب كل من الورم الرشاشيات وداء الرشاشيات الغازي نزيفًا حادًا ، ومميتًا في بعض الأحيان في الرئتين.

عدوى جهازية: إن أخطر مضاعفات داء الرشاشيات الغازية هو انتشار الإصابة إلى أجزاء أخرى من الجسم ، وخاصة الدماغ والقلب والكليتين ينتشر داء الرشاشيات الغازي بسرعة وقد يكون قاتلاً.

طرق الوقاية من داء الرشاشيات

يكاد يكون من المستحيل تجنب التعرض للرشاشيات ، ولكن إذا كنت قد أجريت عملية زرع أو تخضع للعلاج الكيميائي ، فحاول الابتعاد عن الأماكن التي من المحتمل أن تصادف فيها العفن ، مثل مواقع البناء وأكوام السماد والمباني التي تخزن الحبوب إذا كان لديك جهاز مناعي ضعيف ، فقد ينصحك طبيبك بارتداء قناع للوجه لتجنب التعرض للرشاشيات وغيرها من العوامل المعدية المحمولة جوًا.

زر الذهاب إلى الأعلى