fbpx
أخبار العالمأهم الأخبارالصحةتقاريرعاجل

حافظوا على أنفسكم.. الموجة الثالثة من كورونا شرسة جدا.. منظمة الصحة العالمية: ارتد الكمامة وابعد عن الزحام والتزم بالتباعد الاجتماعي وتجنب لمس العين والأنف.. خطوات أساسية تحميك وتمنع انتشار الفيروس

تشهد مصر ودول العالم زيادة في عدد حالات كورونا في الوقت الحالي في ظل الموجة الثالثة للفيروس والتي تعتبر أشد من الموجتين الأولى والثانية، حيث شهد شهر أبريل الحالى زيادة فى عدد إصابات فيروس كورونا بمصر بنسب بسيطة ولكنها مستمرة، بالتزامن مع الزيادة التى تشهدها دول العالم، بحسب ما أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، والتي شددت على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية لتقليل عدد الإصابات، في السطور التالية جمعنا لكم أبرز الطرق الوقائية التي تساعدك في الوقاية من فيروس كورونا أنت وأسرتك ولمنع انتشار الفيروس التاجي.







الوقاية من فيروس كورونا في ظل الموجة الثالثة

 

الوقاية من فيروس كورونا في ظل الموجة الثالثة يمكن أن يكون باتباع مجموعة من الإجراءات الوقائية التي تحميك من فيروس كورونا ومن الفيروسات التنفسية الأخرى مثل: الأنفلونزا وتشمل طرق الوقاية، وفقاً لما نشره موقع “هارفارد هيلث” نقلاً عن منظمة الصحة العالمية ومراكز الوقاية من الأمراض الأمريكية ما يلي:





“whatsapp”

“telegram”

instagram

“naad”

twitter

viber

“youtube”



















-ارتدِ قناعًا للوجه أو كمامة.

-حافظ على مسافة ستة أقدام أي حوالي مترين على الأقل بينك وبين الآخرين.

-تجنب التجمعات الكبيرة.

-الاختلاط بالآخرين في الهواء الطلق مع ارتداء الكمامة.

-تجنب الاتصال الوثيق مع الناس الذين يعانون من المرض.

-قلل من لمس عينيك وأنفك وفمك.

-أبق في المنزل عندما تكون مريضا.

-قم بتغطية السعال أو العطس بمنديل ورقي ثم قم برمي المنديل في سلة المهملات.

-نظف الأشياء والأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر بانتظام.

-اغسل يديك كثيرا بالماء والصابون.

-احصل على التطعيم بمجرد أن تكون مؤهلاً.

ويوضح هذا الرسم البياني كيف يمكن للتدابير الوقائية مثل الحد من السفر وتجنب الازدحام والتباعد الاجتماعي وغسل اليدين الشامل والمتكرر أن يبطئ تطور حالات كورونا الجديدة ويقلل من خطر إغراق نظام الرعاية الصحية.

الطريقة الصحيحة لغسل اليدين بشكل فعال

 

اغسل يديك كثيرًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، خاصة بعد الذهاب إلى الحمام؛ قبل الأكل؛ بعد نفث أنفك أو السعال أو العطس وبعد التعامل مع أي شيء يأتي من خارج منزلك.

إذا لم يكن الصابون والماء متوفرين بسهولة ، فاستخدم معقمًا لليدين يحتوي على نسبة 60٪ كحول على الأقل ، وقم بتغطية جميع أسطح يديك وفركهما معًا حتى يشعروا بالجفاف.

اغسل يديك دائمًا بالماء والصابون إذا كانت الأيدي متسخة بشكل واضح.

كيف ينتشر فيروس كورونا؟

 

ينتشر الفيروس التاجي بشكل رئيسي من شخص لآخر يمكن أن يحدث هذا بين الأشخاص الذين هم على اتصال وثيق مع بعضهم البعض.

 القطرات التي يتم إنتاجها عندما يسعل الشخص المصاب أو يعطس قد تهبط في أفواه أو أنوف الأشخاص القريبين ، أو ربما يتم استنشاقها في رئتيهم.

الشخص المصاب بفيروس كورونا – حتى لو لم تظهر عليه أعراض – قد ينبعث منه رذاذ عندما يتحدث أو يتنفس الهباء الجوي عبارة عن جزيئات فيروسية معدية يمكن أن تطفو أو تنجرف في الهواء لمدة تصل إلى ثلاث ساعات.

يمكن لشخص آخر أن يتنفس هذه الرذاذ ويصاب بفيروس كورونا هذا هو السبب في أنه يجب على الجميع ارتداء قناع عند الخروج في الأماكن العامة.

يعتبر خطر الانتشار من ملامسة الأسطح أو الأشياء الملوثة منخفضًا وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض ، فإن كل اتصال مع سطح ملوث لديه فرصة أقل من 1 من 10000 للتسبب في العدوى.







كيف يمكن أن يساعد تتبع المخالطين في إبطاء انتشار فيروس كورونا؟

 

أي شخص على اتصال وثيق بشخص مصاب بكورونا معرض لخطر متزايد للإصابة بالعدوى ، وربما نقل العدوى للآخرين.

يمكن أن يساعد تتبع جهات الاتصال في منع المزيد من انتقال الفيروس عن طريق التعرف السريع وإبلاغ الأشخاص الذين قد يكونون مصابين بالعدوى ، حتى يتمكنوا من اتخاذ خطوات لعدم إصابة الآخرين.

يبدأ تتبع جهات الاتصال بتحديد كل شخص تم تشخيصه مؤخرًا بـ COVID-19 على اتصال به منذ أن أصبح معديًا. في حالة كورونا ، قد يكون الشخص معديًا قبل 48 إلى 72 ساعة من بدء ظهور الأعراض.

يتم إخطار جهات الاتصال بشأن تعرضهم. قد يتم إخبارهم بالأعراض التي يجب البحث عنها ، وينصحون بعزل أنفسهم لفترة من الوقت ، والتماس العناية الطبية حسب الحاجة إذا بدأوا في تجربة الأعراض.

ما هو التباعد الجسدي ولماذا هو مهم؟

 

ينتشر فيروس كورونا بشكل أساسي عندما يتنفس شخص ما في قطرات أو رذاذ ينتج عندما يسعل الشخص المصاب أو يعطس أو يتحدث أو يتنفس.

يشير التباعد الجسدي إلى الإجراءات المتخذة لوقف أو إبطاء انتشار مرض معد بالنسبة للفرد ، فإنه يشير إلى الحفاظ على مسافة كافية (حوالي مترين أو أكثر) بينك وبين شخص آخر لتجنب الإصابة أو إصابة شخص آخر.

يعد إبطاء معدل وعدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا أمرًا بالغ الأهمية لتقليل خطر عدم تمكن أعداد كبيرة من المرضى ذوي الحالات الحرجة من تلقي الرعاية المنقذة للحياة.

زر الذهاب إلى الأعلى