fbpx
أهم الأخبارالصحةعاجل

بعد وفاة 300 طفل في 3 دول.. منظمة الصحة العالمية تحذر من دواء قاتل “يعالج” السعال: يحتوي على مواد سامة

دعت منظمة الصحة العالمية إلى اتخاذ إجراءات فورية ومتضافرة لحماية الأطفال من الأدوية الملوثة، بعد أن ارتبط عدد من وفيات الأطفال بأدوية السعال العام الماضى، وذلك وفقا لما ذكرته وكالة رويترز.

وقالت منظمة الصحة العالمية، فى بيان جديد لها، إن أكثر من 300 طفل، معظمهم دون سن الخامسة، لقوا حتفهم في عام 2022 بسبب إصابات حادة في الكلى في جامبيا وإندونيسيا وأوزبكستان في حالات وفاة مرتبطة بالأدوية الملوثة.







ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية حدثت وفيات في جامبيا وإندونيسيا وأوزبكستان بسبب إصابة الكلى المرتبطة بالأدوية الملوثة.

وقالوا: إن هذه الملوثات عبارة عن مواد كيميائية سامة تستخدم كمذيبات صناعية وعوامل مضادة للتجمد يمكن أن تكون قاتلة حتى لو تم تناولها بكميات صغيرة، ولا ينبغي أبدًا العثور عليها في الأدوية، وتضمنت الأدوية شراب السعال المتاح دون وصفة طبية، مستويات عالية من ثنائي إيثيلين جلايكول وإيثيلين جلايكول.

ودعت منظمة الصحة العالمية إلى اتخاذ إجراءات في جميع الدول الأعضاء فيها البالغ عددها 194 دولة من أجل منع حدوث وفيات في المستقبل.

وقالوا: “بما أن هذه ليست حوادث معزولة، فإن منظمة الصحة العالمية تدعو مختلف أصحاب المصلحة الرئيسيين المشاركين في سلسلة التوريد الطبية إلى اتخاذ إجراءات فورية ومنسقة”.

في أكتوبر، أرسلت منظمة الصحة العالمية تنبيهات خاصة بالمنتجات ومرة أخرى في وقت سابق من هذا الشهر، حيث طلبوا إزالة الأدوية من الأرفف خصيصًا لشراب السعال الذي تصنعه شركة Maiden Pharmaceuticals الهندية و Marion Biotech  المرتبطة بالوفيات في جامبيا وأوزبكستان على التوالي.

في العام الماضي، أصدروا أيضًا تحذيرًا بشأن أدوية السعال التي صنعتها أربع شركات إندونيسية، وهي PT Yarindo Farmatama و PT Universal Pharmaceutical و PT Konimex و PT AFI Pharma والتي تم بيعها محليًا.





“whatsapp”

“telegram”

instagram

“naad”

twitter

viber

“youtube”



















وقد نفت الشركات ذات الصلة إما أن تكون هناك منتجات ملوثة أو رفضت التعليق عندما تكون التحقيقات جارية، دعت منظمة الصحة العالمية باستمرار إلى إزالة المنتجات التي وضعت علامة عليها من التداول، كما أوضحوا أن البلدان بحاجة إلى ضمان أن الأدوية المعروضة للبيع تحتاج إلى موافقة السلطات المختصة، كما طُلب من الحكومات والمنظمين تخصيص الموارد لفحص الشركات المصنعة، حيث تحتاج المنتجات إلى اختبارها بدقة مع الاحتفاظ بالسجلات الخاصة بالعملية.

ويحتاج الموردون والموزعون أيضًا إلى التحقق من وجود علامات تزوير وتوزيع الأدوية المصرح بها فقط، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية، أن هذه الأدوية تحتوي على شراب السعال المتاح دون وصفة طبية ، على مستويات عالية من ثنائي إيثيلين جلايكول وإيثيلين جلايكول.

وأشارت منظمة الصحة العالمية: “هذه الملوثات عبارة عن مواد كيميائية سامة تستخدم كمذيبات صناعية وعوامل مضادة للتجمد يمكن أن تكون قاتلة حتى لو تم تناولها بكميات صغيرة ، ولا ينبغي أبدًا العثور عليها في الأدوية”.

لذلك نكشف لكم من خلال هذا التقرير “الاضرار الكارثية التي تسببها ادوية الكحة”.

أضرار أدوية الكحة

– فقدان الشهية والإمساك
الإكثار من تناول أدوية السعال التي تحتوي على مادة الكودايين دون استشارة الطبيب قد تسبب فقدان الشهية وعدم الرغبة في الطعام أو المشروبات.

كما تسبب الأدوية الخاصة بالسعال مشاكل هضمية عديدة منها الإمساك والإسهال وعسر الهضم وحموضة المعدة والتقرحات بسبب المركبات الكيميائية التي تحتويها أدوية السعال”.

2- حالة مزاجية سيئة
تؤثر أدوية السعال والكحة على الحالة النفسية بشكل كبير للأشخاص الذين يقومون بالإفراط في تناولها.

3-جفاف الفم
تسبب أدوية السعال جفاف الفم وصعوبة البلع بسبب تأثير المواد الكيميائية على الغدد اللعابية. كما تسبب الشعور بالتغير في مذاق الطعام مما يسبب مشكلة فقدان الرغبة في تناول الأطعمة والمشروبات.

من الممكن أن تصل الآثار الجانبية لتقرحات في الفم. كما تسبب الإصابة بالفطريات والإلتهابات التي تتعرض لها اللثة، مع الشعور بالآلام الشديدة في الأسنان. هذا بالإضافة لوجود رائحة كريهة في الفم. كما أن أدوية السعال قد تتسبب في تقلص الأوعية الدموية فى الأغشية المخاطية.

4- صعوبة في التبول وعدم وضوح الرؤية
تؤثر أدوية السعال والكحة على عملية التبول وتسبب احتباس البول وصعوبة في التبول وهذا بسبب تهيج الإحليل وهو الجزء الاخير من الجهاز الدقيق من مجرى البول الذي يمتد من مخرج المثانة حتى فوهة خروج البول إلى خارج الجسم.

5- الربو ومشاكل في في القلب
تناول أدوية السعال قد تشمل خطرًا كبيرًا على قلب الإنسان، حيث أن هذه الأدوية تهدد بالإصابة بالعديد من المشاكل المزمنة

. هذا بالإضافة إلى زيادة نبضات القلب وتضييق الأوعية الدموية وتصلب الشرايين.

بسبب احتواء هذه الأدوية على مواد مخدرة ضارة للغاية فهي تضر كذلك الجهاز التنفسي وتسبب حساسية شديدة للصدر وربما يصاب الإنسان بمرض الربو المزمن.

هذه الأدوية قد تسبب كذلك اضطرابات في التنفس بشكل كبير، ومن الممكن أن ينقطع التنفس مع توقف عضلة القلب بالإضافة إلى التعب والإرهاق والدوخة والدوار الشديد على مدار اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى