fbpx
أهم الأخبارمنوعات

باحثون يعثرون على “القيامة” المسؤولة عن النشاط البركاني وتغير المناخ

كشف علماء أمريكيون أنهم تمكنوا من العثور على الصفيحة التكتونية “القيامة” المسؤولة عن النشاط البركاني والتغير المناخي في الكرة الأرضية.

وقال الجيولوجي جوني وود من جامعة هيوستن الأمريكية، إنه تم إعادة تشكيل وبناء صفيحة تكتونية مفقودة منذ ملايين السنين، ويعتقد أنها السبب في ظهور قوس البراكين والنشاط البركاني في المحيط الهادي منذ نحو 60 مليون عام.







وشرح “جوني” أن الصفيحة التكتونية المعرفوة باسم “القيامة” وتم إعادة تشكلها وبنائها بطريقة صحيحة، تؤكد أنها كانت ذات يوم جزءا من القشرة الأرضية للكوكب وتحديدا في شمال كندا، وفقا لـ”سبوتنيك” نقلا عن مجلة “live science”.

وتتشكل البراكين عند حدود هذه الصفائح التكتونية وكلما زاد عددها زاد عدد البراكين، والتي تؤثر بدورها على تغير المناخ وفهم كيفية تغيره.

واستخدم الفريق العلمي الذي أجرى البحث نموذجا حاسوبيا للقيام بإعادة تشكيل طبقات الأرض، حيث أظهرت الحوسبة الصفيحة التكتونية بشكل واضح، وتمت نمذجة الصفائح التكتونية في الأرض منذ أوائل العصر الحجري الحديث، أو العصر الجيولوجي الذي بدأ قبل 66 مليون سنة.





“whatsapp”

“telegram”

instagram

“naad”

twitter

viber

“youtube”



















وكان الجيوفيزيائيون قد أكدوا سابقا بالفعل وجود صفيحتين في المحيط الهادئ، ويطلق عليهما صفيحة “كولا” ولوحة “فارالون”.

ونظرا لوجود الكثير من البراكين شرق الموقع السابق لهذه الصفائح فيما يعرف اليوم بألاسكا وواشنطن، جادل بعض الجيوفيزيائيين بأن هناك قطعة مفقودة في “اللغز”، وهي صفيحة نظرية أطلقوا عليها اسم “القيامة”، حيث افترضوا أنها خلفت البراكين والصهارة في تلك المناطق.

وغاصت كل هذه الصفائح منذ فترة طويلة تحت القشرة الأرضية في عملية تسمى الاندساس، لكن العلماء قاموا بعكس هذه العملية، ما أدى فعليًا إلى رفع الصفائح مرة أخرى إلى السطح، لتظهر الصفيحة المفقودة “الضائعة”.

ولاحظ العلماء أن حدود هذه اللوحة التكتونية القديمة تتطابق تمامًا مع الأحزمة البركانية القديمة في ولاية واشنطن وألاسكا، مما يؤكد صحة النظريات السابقة التي تحدثت عن وجودها.

زر الذهاب إلى الأعلى