fbpx
أخبار العالمأهم الأخبار

اليابان تعلن استخدام عقار شركة جيلياد لعلاج كورونا بالمستشفيات

قال مسئول بوزارة الصحة اليابانية، إن بلاده بدأت استخدام عقار ريمديسيفير من إنتاج شركة جيلياد ساينسز الأمريكية فى علاج المرضى الذين تظهر عليهم أعراض شديدة لمرض فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، وذلك بعد أيام من منح العقار موافقة عاجلة فى إطار المساعى لكبح انتشار فيروس كورونا.







وأضاف مسئول الوزارة ياسويوكى ساهارا فى رسالة بالبريد الإلكترونى، اليوم الخميس، أنه يجرى توزيع العقار على مستشفيات اليابان منذ 11 مايو، حيث يستخدم لعلاج المرضى فى وحدات الرعاية المركزة أو من يستعينون بأجهزة التنفس الصناعي.





“whatsapp”

“telegram”

instagram

“naad”

twitter

viber

“youtube”



















وقال إن كمية عقار ريمديسيفير التى تسلمتها بلاده من شركة الأدوية، ليست من المعلومات الوارد الإفصاح عنها وإن الإمدادات العالمية “محدودة جدا”.

 

وتعهدت جيلياد، ومقرها كاليفورنيا، بالتبرع بأول مليون ونصف المليون جرعة من ريمديسيفير. وقال متحدث باسم الشركة إن جزءا من هذه الكمية مُنح للحكومة اليابانية، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

 

وسجلت اليابان نحو 16 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا و687 وفاة، وهو ما يقل كثيرا عن العديد من الدول الصناعية. وتفيد أحدث إحصاءات وزارة الصحة بأن عدد الحالات الخطيرة التى تستدعى استخدام أجهزة التنفس الصناعى يبلغ 259 حالة.

 

ووافقت اليابان، فى السابع من مايو على ريمديسيفير ليصبح أول دواء مصرح باستخدامه فى البلاد لعلاج مرض فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، وتوصلت إلى هذا القرار بعد ثلاثة أيام فقط من تقديم شركة جيلياد طلبا للحصول على موافقة سريعة عليه.

 

ويزداد الاهتمام بالعقار على مستوى العالم، إذ لم يحصل أى علاج آخر على تصريح باستخدامه. ووافقت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية فى الأول من مايو أيار على الاستخدام الطارئ للعقار الذى يتم إعطاؤه للمرضى بالحقن الوريدي.







وتقول جيلياد إن العقار أدى لنتائج أفضل بين المصابين بالمرض الذى يصيب الجهاز التنفسى وقدمت بيانات تشير إلى أن مفعوله يكون أفضل عند استخدامه فى المراحل المبكرة للعدوى.

 

ولم ينجح ريمديسيفير من قبل كعلاج للإيبولا. وقد جرى تصميمه بحيث يمنع بعض الفيروسات من نسخ نفسها داخل الخلايا المصابة.

زر الذهاب إلى الأعلى