fbpx
أهم الأخبارعاجل

الحكومة تستطلع رأي المواطنين عن “الشيشة”: 93% يؤيدون لاستمرار المنع

كشف استطلاع رأي أجراه مركز استطلاعات وبحوث الرأي العام بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، عن موافقة 93.6% من المواطنين المشمولين بالاستطلاع على استمرار منع “الشيشة” في المقاهي والكافيهات، في حين بلغت نسبة المؤيدين لغلق المقاهي والكافيهات عند منتصف الليل 81.4%.







كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد أشاد مؤخرا بالتقارير الصادرة عن مركز المعلومات، الذي يترأسه أسامة الجوهري، مساعد رئيس الوزراء، مؤكدا أن المركز عاد لدوره في دعم متخذ القرار.

وقال “المركز”، في بيان صادر عنه منذ قليل، إن الدولة لم تتواني عن تسخير كل إمكانياتها لمواجهة فيروس كورونا، واتخاذ كل التدابير والإجراءات الاحترازية الكفيلة بمنع انتشار الفيروس من خلال خطة علمية مدروسة ومنهجية تراعي كل الاحتمالات، وهو الأمر الذي خلق ردود فعل إيجابية لدى المواطنين تجاه تلك الإجراءات بحسب استطلاع أجراه “مركز استطلاعات وبحوث الرأي العام”، بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، برئاسة أسامة الجوهري، مساعد رئيس مجلس الوزراء.





“whatsapp”

“telegram”

instagram

“naad”

twitter

viber

“youtube”



















وأوضح ” الجوهري” أن الاستطلاع استهدف قياس مدى تقييم المواطنين لجهود الحكومة في مواجهة فيروس كورونا ورؤيتهم للاستمرار في الإجراءات الاحترازية.

تجدر الإشارة إلى أن “مركز استطلاعات وبحوث الرأي العام” بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، تم إنشاؤه عام 2003، كأول مركز عربي متخصص في قياسات الرأي العام، حيث يقوم المركز بقياس ودراسة اتجاهات المواطنين نحو مختلف الأوضاع والقضايا المطروحة على الساحة الداخلية، للتوجه بها إلى متخذ القرار للاستعانة بهذه الاتجاهات في اتخاذ القرارات الصحيحة، والاسترشاد بها في إعداد الخطط والسياسات المختلفة، كما يهتم مركز استطلاع الرأي أيضا بقياس اهتمامات الرأي العام من أجل التعرف على القضايا ذات الأولوية التي يجدّر وضعها على قائمة اهتمامات متخذي القرار.

وفي سبيل إعداد مثل هذه الدراسات والتقارير والأبحاث فإن المركز يستند إلى أفضل الأسس والمنهجيات والأساليب العلمية وطبقا للمعايير الدولية في جميع مراحل وإجراءات المعاينة والتنفيذ والتحليل وعرض النتائج، وذلك لتحقيق متطلبات الجودة وضمانات الثقة والمصداقية.

كما أنه يتم الاعتماد على أكثر من وسيلة لجمع البيانات سواء عن طريق المسوح الميدانية والمقابلات الهاتفية والبريد الإلكتروني، كما أن مركز الاستطلاع بالمركز يسعى دائما لمواكبة التطورات والاستفادة من الخبرات والتجارب الدولية.







وفي هذا الإطار تم ميكنة نظام العمل بداخله من خلال نظام إلكتروني لاستطلاع الرأي العام وبدأ العمل به منذ يونيو 2006 ويسهم هذا النظام في إنجاز العمل بصورة سريعة وبدقة عالية كما أنه يعد أحد البرامج الرائدة والمتخصصة في الشرق الأوسط في مجال إدارة استطلاعات الرأي العام إلكترونيا.

زر الذهاب إلى الأعلى