fbpx
أهم الأخبارعاجل

احذر تناولها.. 6 أنواع من الأسماك السامة تؤدي للوفاة

بادرت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في الإدارة المركزية للإعلام الصحي والسكاني، بإطلاق حملة لتوعية المواطنين في الأسواق العامة، بخطورة سمكة القراض السامة أو كما يطلق عليها “الأرنب”، وذلك ضمن جهود الوزارة لحماية المواطنين من جشع بعض التجار من معدومي الضمير، لذلك نرصد لكم خلال التقرير التالي، 6 أنواع سامة من الأسماك.







سمكة القراض (الأرنب)

صرح الدكتور صلاح مصيلحي، رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية، بأن سمكة “القراض” تشبه إلى حد ما الأرانب، وتعيش في الأماكن الضحلة في غرب المتوسط والهند، وبسبب التغيرات المناخية قامت تلك السمكة بالهجرة بشكل منفرد من المحيطات للمياه الأقليمية المصرية.

وأوضح “مصيلحي”، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج “مساء DMC” الذي تقدمه الإعلامية إيمان الحصري والمذاع على فضائية “DMC”، أن تلك السمكة بها نسبة عالية من السموم في اللحم والجلد الخاص بها، وغالبا ما يصطادها الصياد بشكل خاطئ.





“whatsapp”

“telegram”

instagram

“naad”

twitter

viber

“youtube”



















واستطرد “مصيلحي” حديثه: “هذه السمكة مُجرم صيدها وبيعها في مصر، وظهرت منذ 5 سنوات، واختفت وتواجدت مرة أخرى حاليا”.

ويتركز السم في سمكة الأرنب بـ3 أماكن، وهم “تحت الجلد، وقرب الأحشاء، بجانب النخاع” كما أن كبد هذه السمكة سام جدا، وكمية السموم بداخلها كفيل لقتل 100 شخص.

سمكة العقرب

تتواجد تلك السمكة في المنطقة الغربية بالبحر المتوسط بين الإسكندرية والسلوم، وتباع في الأسواق العامة بالإسكندرية، وتوجد أيضا بالبحر الأحمر وخليج السويس والعقبة، وفي المناطق الصخرية العشبية أو المرجانية.

ويتواجد السم بها تحت الأشواك مباشرة بواسطة غدة سمية تحت الجلد.

سمكة القط

يوجد ذلك النوع بالمنطقة الساحلية بالبحر المتوسط، ويتواجد السم بها قرب الزعنفة الصدرية.

سمكة دجاجة البحر

يطلق على ذلك النوع السمكة المخططة والأسد، وتتواجد في البحر الأحمر وخليج السويس، وهي مشهورة بألوانها وشكلها، ويوجد السم بها أسفل كل شوكة على ظهرها.

سمكة البقرة

يطلق عليها سمكة البقرة أو الرقيطة، تتواجد بالبحر المتوسط، وعادة ما تظهر وتباع بأسواق الإسكندرية ودمياط، ويوجد السم في ذيلها.







سمكة البلامة

تتواجد سمكة البلامة في البحر المتوسط، وعادة ما تباع بأسواق الإسكندرية، ويوجد السم بها أسفل كل شوكة على ظهرها.

زر الذهاب إلى الأعلى