fbpx
أهم الأخبارالصحة

احذر الفطر الأسود قد يكون في منزلك.. وأطباء يوضحون طرق الوقاية

تحذيرات كثيرة انطلقت مؤخرا بسبب مرض الفطر الأسود الذي ظهر في الهند مفترسا الضحايا الذين وقعوا بين فخي «كورونا» والفطر الأسود، وقد وصل إلى حد استئصال عيون الآلاف من المصابين لإنقاذ حياتهم.



ولم تقتصر الإصابة على الهند فقط بل ظهرت عدة حالات في مصر عانوا من الفطر القاتل وأيضا تم تخصيص غرفة عزل في مستشفى النجيلة لمصابي الفطر الأسود بالإضافة إلى مستشفى أخرى بالإسكندرية.

ويصاب المريض بالفطر الأسود في الغرف والأسطح الرطبة والتربة، والنباتات والخضروات والفواكه المتعفنة، والمياه غير المعقمة.



instagram

“naad”

twitter

viber

“youtube”

استشاري الأمراض المعدية: التكييفات بيئة خصبة للفطر الأسود
وأوضح الدكتور محمد عزالعرب، استشاري الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية، لـ«أخبار مصر»، أن التكييفات هي بيئة خصبة للفطر الأسود، حيث إن الفطر الأسود ينشأ في المياه غير المعقمة، وأي تلوث مياه يمكن أن يسبب الفطر الأسود: «لو المياه مش معقمة وفيها الفطر هيتصاب، علشان كده بنحذر من الشيشة لأن المياه اللي فيها ممكن تصيب الشخص بالفطر الأسود أو أي نوع فطريات».

أمراض التكييفات كثيرة ويجب تعقيمها
وشرح «عز العرب»، أن أمراض التكييفات كثيرة نتيجة عدم تنضيف الفلتر، مشددا أن على التكييفات مصدر خطير للغاية للإصابة بالفطر الأسود في حالة عدم تنظيفها وتعقيمها دوريا.

رئيس قسم الحساسية والمناعة: التكييفات بيئة غير معقمة
ومن جانبه أوضح الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، أن مرض الفطر الأسود، موجود بالأساس في الجو وأجهزة التكييف، محذرا من استخدام التكييفات لأنها بيئة غير معقمة.

وذكر«الحداد » في مداخلة تليفزيونية ببرنامج «حضرة المواطن» يوم السبت الماضي، أن الفطر الأسود يهاجم هؤلاء ويدخل في الأجسام المخاطية للأنف وبيعمل رائحة كريهة وإفرازات سمراء وصداع شديد، وهي حالات لم يتم تسجيلها إلا بأعداد بسيطة.

وسبق وأوضح الدكتور أشرف حتة، أستاذ الطب الوقائي والفيروسات لـ«أخبار مصر»، أنه ينبغي تغيير فلاتر النكييفات دوريا وتنظيفها لأنها مصدر خصب للميكروبات، كما أنها قد تتسبب الإصابة بكوفيد 19، نظرا لكون الهواء غير المتجدد وفي بيئة مغلقة، والأفضل تنظيفها باستمرار لكي لا تكون مصدر رئيسيا للأمراض.

طرق تنظيف وتعقيم التكييفات لمنع الإصابة بالفطر الأسود

  • فتح الغطاء البلاستيكي للتكييف وإزالة الفلتر وتنظيفه من الأتربة بشكل جيد.

وينصح بتنظيف الفلتر بالمكنسة الكهربائية، ثم غسله في ماء دافئ باستخدام بعض المنظفات الخفيف، وشطفه جيدا، وبعد التأكد من جفافه إعادته إلى وحدة تكييف الهواء.

  • يمكن صب كوب من 50% مبيض أو كحول في ماء التصريف، للحفاظ على التصريف نظيفًا لفترة أطول، وذلك سوف يؤدي لمنع تراكم البكتيريا والجراثيم والحفاظ على الهواء نظيفا.
  • ينصح بتغيير هواء الغرفة المتواجد بها التكييف دوريا للحفاظ على التعقيم وضمانا لعدم انتقال الميكروبات أو الفيروسات.
زر الذهاب إلى الأعلى