fbpx
أهم الأخبارعاجل

وزير الكهرباء مش عارف اللى بيسرق كهربا بيستحلها إزاى.. محمد شاكر: شبكة التوزيع تتعرض لخسائر ضخمة بسبب مخالفات البناء.. ويناشد المواطنين بالإبلاغ عن أى مخالفات لضمان الحصول على خدمة بأعلى جودة

تتسبب مخالفات البناء فى خسائر ضخمة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تقدرا تقريبا بحوالى 2 مليار جنيه سنويا، نتيجة سرقات التيار الكهربائي لتوصيل التغذية للمبانى العشوائية والمخالفة، حيث بلغ نسبة الفقد فى الشبكة بسبب سرقات التيار الناتجة عن مخالفات البناء حوالى 20% ببعض شركات توزيع الكهرباء التى تزايد بها المبانى العشوائية والمخالفة، وعلى رأسها شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء.





وكشف الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن شبكة توزيع الكهرباء تتعرض لخسائر مالية ضخمة بسبب مخالفات البناء والقيام بسرقة التيار الكهربائى، كاشفًا أن السبب الرئيسى فى انقطاع التيار الكهربائى فى المناطق المخالفة والعشوائية، خاصة خلال فترة الصيف هو زيادة الأحمال على مصادر التغذية غير القانونية “سرقة التيار” وبالتالى يؤدى إلى عطل فى الكابلات نتيجة لارتفاع درجات الحرارة.



instagram

“naad”

twitter

viber

“youtube”

وأوضح شاكر فى تصريحات خاصة أن المخالفين يقومون بإضافة قدرات جديدة لمنازلهم دون التأكد من جودة مصدر التغذية ومدى تحمله للقدرات الجديدة، موضحًا أن المستهلكين بالمناطق العشوائية يعتمدون على أنهم لن يسددوا إلا مبلغ معين من خلال نظام “الممارسة” فيستهلك ما يقرب من 3 أضعاف استهلاكه الفعلى لعدم وجود عداد بمنزله.

وأشار الوزير إلى أن سرقة التيار الكهربائى تعرض المواطنين أيضًا لخسائر كثيرة أهمها التعرض لانقطاعات، والتأثير على جودة الخدمة المقدمة إليهم نتيجة قيام بعض المخالفين بالحصول على وصلات غير قانونية فتتأثر الكابلات التى تغذى العقارات السليمة وبالتالى لا يحصلون على خدمة جيدة.

وقال شاكر، إن سرقات التيار الكهربائى تكبد الدولة خسائر بالمليارات سنويا نتيجة توليد طاقة وعدم الحصول على تكلفتها من المستهلك لأنه غير مسجل ضمن المستهلكين، لافتا إلى أن الوزارة تحارب سرقات التيار من خلال حمالات مكثفة بالتنسيق مع شرطة الكهرباء، وتركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع للمبانى المخالفة والعشوائية، قائلا: “مش عارف اللى بيسرق كهرباء بيستحلها ازاى”.





وطالب شاكر ، المواطنين بضرورة الإسراع بالإبلاغ عن سارقى التيار الكهربائى للحفاظ على حقهم فى الحصول على خدمة مميزة وبأعلى جودة، لافتا إلى أن سرقة التيار الكهربائى يكبد الدولة والمواطن خسائر مالية كبيرة لذلك يجب أن يعاون المواطن الوزارة فى ملاحقة سارقى التيار للحفاظ على مستوى الخدمة وعدم التعرض لتلف فى الأجهزة الكهربائية الخاصة بالمواطنين نتيجة تذبذ التيار أو زيادة الاحمال على مصادر التغذية.

زر الذهاب إلى الأعلى