fbpx
أهم الأخباراقتصادمصر

لأول مرة.. الحكومة تستعد لإشراك المواطن فى وضع الموازنة العامة للدولة.. “اتصرف بإيجابية” مبادرة جديدة فى كل المحافظات.. البدء بالأسكندرية الشهر المقبل.. والهدف خلق نموذج قادر على فهم موازنة الدولة والتخطيط لها

فى إطار حرص الحكومة على إشراك المواطن فى عملية التنمية المجتمعية، إيمانا منها بأن المواطن المصرى هو مدخل كل إصلاح، تستعد الدولة لإطلاق مبادرة لأول مرة لإشراك المواطن المصرى فى وضع الموازنة العامة للدولة، وذلك من خلال فهمها والتخطيط لها، خاصة أن التنمية الحقيقية الناجحة لا تتم بدون مشاركة وتضافر كل الجهود فى المجتمع، كما أن للمشاركة المجتمعية دور هام فى عملية التنمية فى المجتمع.





“اتصرف بإيجابية” مبادرة الحكومة المصرية لإشراك المواطنين فى التخطيط للموازنة العامة للدولة، حيث تعد تلك المبادرة هى الأولى من نوعها لبدء إشراك المواطن فى التخطيط لموازنة بلده، وذلك بهدف خلق نموذج مصرى قادر على فهم الموازنة والمشاركة فى التخطيط لها وإعطاءه الفرصة للمشاركة بدور فعال فى مختلف العمليات والاستفادة من خبراته فى الوصول إلى التنمية الشاملة والمستدامة.

وفد مشترك بين “التخطيط” و “المالية”

تستعد الحكومة من خلال وفد مشترك بين وزارتى التخطيط والمالية لإطلاق المبادرة فى محافظة الإسكندرية، لتكون أولى المحافظات التى سيبدأ إطلاق المبادرة بها، ومن المقرر أن يتم الإطلاق خلال الشهر المقبل، تحت عنوان “اتصرف بإيجابية وساعد الإسكندرانية”، وذلك من خلال عقد عدد من اللقاءات بمشاركة عدد من الوزارات والأحزاب ومنظمات المجتمع المدنى بهدف العمل على ترسيخ مبادئ إشراك المواطن فى التخطيط لموازنة بلده.

ومن جانبه، أكد مصدر مسئول بوزارة التخطيط أن المبادرة تأتى فى إطار حرص الدولة على مشاركة المواطن والمجتمع المدنى فى اختيار مشاريع الدولة المنفذة فى المحافظات، لافتا إلى أن محافظة الإسكندرية تعد أول محافظة يتم اختيارها لتطبيق مبادئ الموازنة والتخطيط التشاركى والتى تستهدف المبادرة ترسيخها خلال السنوات القادمة فى عدد كبير من المحافظات.

المشاركة المجتمعية

وأضاف المصدر فى تصريحات صحفية، أن المشاركة المجتمعية تجعل المواطن أكثر إدراكًا لمشاكل المجتمع والإمكانيات المتاحة لحلها، كما أن مشاركة المواطن الكاملة تفتح باب التعاون البناء وقنوات الاتصال السليمة بينه وبين المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدنى، لافتا إلى أن المبادرة تأتى فى إطار خدمة المجتمع وزيادة الوعى المجتمعى لنشر ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية.

لجنة برئاسة رئيس الوزراء لمتابعة خطط الموازنات

وفى سياق متصل، أعلنت وزارة التخطيط أن هناك لجنة عليا تم تشكيلها برئاسة رئيس مجلس الوزراء لمتابعة منظومة خطط وموازنات البرامج والأداء، وكذلك التعاون مع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب والتعاون الذى يتم بين وزارتى التخطيط والمالية فى هذا الشأن وإنشاء وحدة بكل وزارة منهما، لافتة إلى أن تطبيق موازنة البرامج والأداء يلعب دورا مهما فى إعادة هيكلة الجهاز الإدارى للدولة، وكذلك قياس أداء الموظفين من خلال النزول إلى المستويات التفصيلية لمؤشرات الأداء.

 

وأضافت الوزارة فى تقرير حديث صادر عنها، أن محور الشفافية وكفاءة المؤسسات برؤية مصر 2030 أكد بشكل واضح على الاحتياج لتطوير منظومة التخطيط والمتابعة، والإشارة إلى الاعتماد على موازنة البرامج والأداء كأداة لإحداث هذا التطوير، لافتة إلى أنه لكى يتم تطوير منظومة المتابعة وتقييم الأداء فلابد من تطوير منظومة التخطيط يليها تطوير لمنظومة المتابعة ثم الوصول إلى منظومة لتقييم الأداء.

زر الذهاب إلى الأعلى