fbpx
أهم الأخبارالصحة

كيف ينتقل الفطر الأسود والفئات الأكثر عرضة للإصابة به؟.. الصحة تجيب

حول سؤال كيف ينتقل الفطر الأسود ، نشرت وزارة الصحة والسكان، منشورا توعويا، من خلال الطب الوقائي بالوزارة، قالت فيه إن الفطر الأسود ينتقل عن طريق الاستتنشاق والتلامس والابتلاع، وأكدت الوزارة أن مرض الفطر الأسود غير معدٍ ولا داعي للخوف لأنه نادر الإصابة به، وموجود من فترة ماضية وليس بجديد وليس له علاقة بفيروس كورونا.



كيف ينتقل الفطر الأسود؟
وعن أعراض مرض الفطر الأسود، أشارت الوزراة إلى أن أعراضه تتمثل في الحمى والسعال وضيق في التنفس والإسهال وتورم في جانب الوجه وصداع واحتقان.

وتابعت وزارة الصحة، في منشورها، بأن المسؤول عن حدوث هذا المرض هو بعض أنواع الفطريات التي تنتمي لعائلة «العفنيات»، التي تعيش في البيئات الرطبة مثل التربة أو المواد العضوية المتحللة مثل الأوراق أو الأسمدة أو الخشب، وهذه الفطريات تسمى بـ«الفطريات المخاطية».



“telegram”

instagram

“naad”

twitter

viber

“youtube”









وأشارت الوزارة من خلال قطاع الطب الوقائي إلى أن مصادر العدوي وهي فطريات مقاومة للحرارة توجد في البيئة، وتشير دراسات تمت بأخذ عينات بيئية إلى أن تلك الفطريات توجد بشكل شائع في التربة، ولكن نادرا ما توجد في عينات الهواء التي تختبر لوجود الجراثيم الفطرية.

وتستمر وزارة الصحة والسكان، في رفع أعلى درجات الاستعداد القصوي بجميع المستشفيات لاتخاذ الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا أو غيره من الأمراض المعدية، وخصصت الوزارة للمواطنين خط ساخن 105 لتلقي استفسارات المواطنين بشأن أي فيروسات أو أمراض والإجابة عليها من مصادرها الرسمية.

وعن الفئات الأكثر عرضة للإصابة بمرض الفطر الأسود، حددت وزارة الصحة والسكان هذه الفئات، كما يلي:

  • مرضى السكري غير المتحكم به والمتأثرون بمضاعفاته الشديدة خاصة الغيبوبة السكرية المصاحبة بحموضة الدم.
  • مرضى السرطان في حالاته المتأخرة.
  • مرضى الإيدز.
  • المرضى الذين تلقوا نقل للأعضاء أو نقل للخلايا.
زر الذهاب إلى الأعلى