fbpx
أهم الأخبارعاجل

جمال شيحة: تصنيع لقاح كورونا أواخر أغسطس المقبل.. وإنتاج مليار جرعة بأكتوبر

قال الدكتور جمال شيحة، أستاذ الكبد بجامعة المنصورة، عضو مجلس النواب، إن بلازما الدم من المتعافين تحتوى على أجسام مضادة ثبت نجاحها في علاج مصابي فيروس كورونا.





وأضاف “شيحة”، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى مقدمة برنامج “صالة التحرير” المذاع عبر قناة “صدى البلد”، أن بلازما الدم نجحت من قبل في تجارب مشابهة لمرض كورونا.

وأشار أستاذ الكبد بجامعة المنصورة، إلى أن بلازما دم المتعافين ثبت نجاحها في إنجلترا، وجميع التجارب العلمية تثبت أنها الأفضل، مؤكدًا أنه “لا أحد يستطيع أن يجزم بأن بلازما الدم هي العلاج الوحيد، ولكنها تفيد في حالات، ولا تفيد في حالات أخرى”.

وذكر أن السيطرة على هذا الوباء لن تكون إلا بالتطعيم واللقاح، مشيرًا إلى أنه يوجد تجربة تجرى الآن في جامعة أكسفورد بالاشتراك مع إحدى شركات الدواء، والصين وروسيا لديهما لقاحين واعدين.

وواصل: “أواخر أغسطس المقبل هتسمعوا بدء تصنيع لقاح ضد كورونا، وهذا موعد مفصلى ونتائج شبه نهائية لتجربة أكسفورد ستكون جاهزة، وهى الأكثر واقعية.. حيث ضخوا مليارات الدولارات لخطوط تصنيع لمليار جرعة فى شهر أكتوبر”.





وتابع:” لقاح إكسفورد سينتج مليار جرعة لأمريكا وأوروبا.. وجرى اتفاق مع معهد اللقاح فى الهند لتصنيع مليار جرعة أخرى للدول المتوسطة والفقيرة”.



instagram

“naad”

twitter

viber

“youtube”

زر الذهاب إلى الأعلى