fbpx
أهم الأخبارالصحة

تسبب سرطان الدماغ وتستخدم في المراحيض.. حقائق صادمة عن النودلز

أثار وفاة طفلة بعد وصولها مستشفى “طما” في سوهاج أمس، بعد قدومها من مركز صدفا بمحافظة أسيوط، وقال والدها أن المرض باغتها عقب تناولها وجبة “إندومي” في المنزل، وهو ما أثار تساؤلات كثيرة بشأن أضرار “النودلز” وهل ممكن أن تؤدي إلى الموت.



instagram

“naad”

twitter

viber

“youtube”

ولكن حتى الآن لم يظهر السبب الحقيقي وراء وفاة الطفلة، حيث قال الدكتور هاني جميعة، وكيل وزارة الصحة بسوهاج إنه لا يمكن الجزم حاليا أن سبب وفاة الطفلة التي تم نقلها للمستشفى هو تناولها لوجبة “إندومي”، موضحا أنه تم أخذ عينات من القيئ وبقايا الطعام لتحليلها، لمعرفة سبب الوفاة ولا يمكن الجزم بأن وجبة ” إندومي” هي المتسبب في الوفاة من عدمه، إلا بعد ظهور نتائج التحاليل.





أضرار النودلز

سبق وقالت الدكتورة إيمان سالم، استشاري التغذية في تصريح لـ”الوطن” إن تناول النودلز بكثرة يؤثر على الجهاز العصبي، حيث إنها تحتوي على مركب كيميائي اسمه “مونو صوديوم جلوتاميت” يستخدم كمضاف غذائي لبعض الأطعمة، من أجل إكسابها الطعم، وأن تراكم هذه المادة في الجسم يؤثر على الجهاز العصبي حيث يجب عدم تخطي قدر معين من تناول الأطعمة التي تحتوي على جلوتاميت الصوديوم.

وأضافت أن تناول الأشخاص سواء الأطفال أو الكبار بشكل مستمر وتراكمي، خلال عدة أعوام تؤثر على الجهاز العصبي الأمر الذي يضر صحة المخ وغيرها من وظائف الجسم.



instagram

“naad”

twitter

viber

“youtube”

وشرحت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية لـ “الوطن”، عن سبب قوة النودلز سريعة التحضير بشكل يمكن استخدامه البعض في صنفرة وإصلاح بها أي شيء مكسور، بأنها تحتوي على مركب كيميائي اسمه “مونو صوديوم جلوتاميت” يستخدم كمضاف غذائي ويسمى أيضا E621 ويطلق عليه “الملح الصيني”، كما أنه موجود في مكعبات المرقة.

وهذه المادة هي التي تجعل النودلز كذلك ويمكن استخدام الصنفرة له، ووصفته ليندا بأنه مشكلة كبيرة وغير صحي للبني آدمين.

خطورة إدمان النودلز

وحذر أيضا الدكتور أسامة مندور أخصائي تغذية من خطورة إدمان النودلز سريعة التحضير، وتناولها عدة مرات في الأسبوع خلال مقطع فيديو.





وأوضح مندور، أن ذلك لا يعني أن يمنع الشخص نفسه من تناولها، ولكن مرة واحدة في الأسبوع تكفي حتى لا يتضرر صحة الإنسان، فتناولها بكثرة تؤدي إلى هذه الأضرار كما يلي:

• من ضمن مكونتها “الملح الصيني”، والذي يؤدي بعد فترة كبيرة إلى ترسب في الدماغ فيؤدي إلى إتلاف في خلايا الدماغ ومن الممكن بعد ذلك يؤدي إلى سرطان الدماغ.

• عندما يكبر الشخص من الممكن أن تؤدي إلى الزهايمر أو ضعف الذاكرة.



instagram

“naad”

twitter

viber

“youtube”

• يحتوي على مجموعة من النشويات والدهون فبالتالي الطفل لا يصل له البروتينات، أو أي فيتامينات أو أي معادن  يعتمد عليها.

• إتلاف في الخلايا العصبية فيؤدي إلى رعاش ومشاكل عصبية.

• “النودلز” تحتوي على “البروبيلين” الذي يستخدم لجعل “الكيس” به رطوبة فبالتالي يأثر بشكل كبير على الشخص، لأنه يترسب بعد فترة في الكبد ما يؤدي لمشكلة كبيرة في خلايا الكبد ويسبب الفشل الكلوي.

•  صداع شديد.

• اختلال في الهرمونات خاصة النساء.

•  ضعف في عضلة القلب.





•  نسبة الدهون، تؤدي إلى زيادة في الكوليسترول فتتسبب في جلطة أو السكر.

• متلازمة الأيض وهي عبارة عن “ضغط وسكر ودهون وسمنة” وفقا لإحصائيات أحد العلماء لشخص يتناول النودلز مرتين في الأسبوع.

زر الذهاب إلى الأعلى