fbpx
أهم الأخبارالصحة

علماء يحذرون من وباء جديد يقتل 700 ألف شخص سنويا

حذر العلماء من خطورة وباء جديد قد يهدد العديد من المواطنين حول العالم، نتيجة لفرط الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية، الأمر الذي يتسبب في ظهور جرثومة خارقة لا يوجد دواء ضدها، بحسب “سبوتنيك” الروسي.







وذكر موقع Science Alert، أن هذا الوباء قد يسبب أزمة عالمية، خاصة في ظل تفشي فيروس كورونا، فإن الوضع يزداد سوءًا.

واستشهد العلماء باحصائيات إصابات ووفيات تلك البكتيريا، والتي تصل في الولايات المتحدة الأمريكية فقط إلى حوالي 3 ملايين إصابة، من بينها ما يقارب 35 ألف وفاة، على الرغم من المساعدة المقدمة في الوقت المناسب وإعطاء الأدوية في الوقت المناسب، بينما الإحصائيات العالمية، تفيد بأن 700 ألف شخص يموتون كل عام بسبب تلك البكتيريا التي لا يمكن علاجها.





“whatsapp”

“telegram”

instagram

“naad”

twitter

viber

“youtube”



















طبيب يوضح أضرار الإفراط في تناول المضادات الحيوية

وأكد الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، خلال حديثه لـ”الوطن”، على خطورة الإفراط في استخدام المضادات الحيوية، موضحا أنها تتسبب في القضاء على “البكتيريا المتعايشة”.

وذكر “الحداد”، أن البكتيريا المتعايشة، توجد في الجهاز الهضمي، وتقوم بإنتاج أنواع معينة داخل الجسم تحافظ على الجهاز المناعي، وعند القضاء على هذا النوع من البكتيريا يحدث نمو بكتيريا ضارة، وده بيأثر على الجهاز المناعي للإنسان ويؤدي إلى ضعفه.

واستطرد “الحداد” حديثه”: “هذه البكتيريا المتعايشة غير ضارة، وتساعد على تحفيز الجهاز المناعي، وفرط استخدام المضادات الحيوية، يؤدي إلى ضعف المناعة، وكذلك نمو أنواع ضارة من البكتيريا، تعجز المضادات الحيوية بعد ذلك في القضاء عليها واستحالة معالجة المريض بتلك المضادات الحيوية في هذه الحالة، الأمر الذي يتسبب في وفاة المرضى لحالات معينة”.

أضرار الإفراط في تناول المضادات الحيوية

– تجعل البكتيريا الأخرى أكثر مقاومة للمضادات الحيوية، وقد تعجز عن القضاء عليها.

– تؤثر على الكلى والمعدة.

– تسبب ضعف المناعة.

زر الذهاب إلى الأعلى