fbpx
أهم الأخبارالصحةعاجل

الصحة: 3 حالات مصابة بالفطر الأسود في مصر بـ3 محافظات

قال الدكتور محمد النادي، عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إنَّ الفطر الأسود هو عدوى فطرية عادة تصيب من يعانون من ضعف في الجهاز المناعي ويحدث لحالات قليلة جدًا وهو نادر الإصابة به.



وأضاف أنَّ هناك 3 حالات مصابة به في مصر بأقاليم 3 محافظات، مشددًا على أنَّ هذا المرض ليس له علاقة بفيروس كورونا ولكن يصيب بعض مصابي الفيروس.



instagram

“naad”

twitter

viber

“youtube”

المرض ليس بجديد.. ولا علاقة له بفيروس كورونا

وتابع عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا أنَّ المرض يحدث نتيجة الإفراط في استخدام الكورتيزون والأدوية المثبطة للمناعة، محذرًا من الإفراط في المضادات الحيوية والكوريتزون دون الرجوع الى الطبيب المختص.

أعراض مرض الفطر الأسود

وعن أعراض الفطر الأسود، أكّد عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أنَّها تشمل «آلام في الجيوب الأنفية وانسداد في الأنف وصداع نصفي وتورم وتنميل وتشوش في الرؤية».

أما فيما يتعلق بأكثر الفئات عرضة للإصابة بمرض الفطر الأسود، قال «النادي»، إنَّ مرضي السكر هو الفئات الأكثر عرضة للإصابة بيه لضعف مناعتهم وكذلك مرضي الأورام، لافتًا إلى أنَّ مرض الفطر الأسود ليس بجديد ولكن بدأ الاهتمام به بسبب أدوية فيروس كورونا وسوء استخدام البعض لها.

المرض ينتقل من البيئة العفنة.. وبين كل 4 آلاف مريض واحد يصاب به

واستعرض عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا أن المرض ينتقل من البيئة للإنسان بمعنى «البيئة غير النظيفة كالبيئة المليئة بالتراب والفاكهة أو الخضار المتعفن تنقل المرض»، مطمئنًا المواطنين أنَّ بين 4 آلاف مريض يظهر مريض واحد مصاب بالفطر الأسود.

وفي سياق متصل، قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة في تصريحات تليفزيونية له، إنَّ الفطر الأسود ليس مرضًا غريبًا وهو عرض جانبي لبعض مرضى نقص اكتساب المناعة، ومن الوارد أن يحدث مع أي مريض مصاب بنقص المناعة، لافتًا إلى أنَّه لا داع للذعر أو الهلع من الفطر الأسود.

زر الذهاب إلى الأعلى