fbpx
أهم الأخبارعاجل

بدء التوقيت الصيفي بتقديم 60 دقيقة خلال أيام.. استعد لتغيير الساعة

على أعتاب فصل الصيف، يطل علينا تطبيق التوقيت الصيفي، حاملاً معه مزايا تنساب على الدولة والمواطن على حد سواء، فمع تقدم عقارب الساعة ساعة كاملة، تشرق شمس النهار باكرا، لتمدنا بضوئها الطبيعي لمدة أطول، إذ تتيح الاستفادة من سطوعها دون الحاجة إلى الإضاءة الاصطناعية.

تفاصيل التوقيت الصيفي 







بحسب التوقيت الصيفي، فإنه يبدأ في الساعة 12 منتصف ليلة الجمعة الموافق 26 أبريل 2024، ما يعني أنّه يتبقى نحو 25 يوما على بدء العمل به، ويكون بتقديم الساعة 60 دقيقة كاملة، حيث يستمر إلى يوم 28 أكتوبر 2024.

شرح الدكتور أشرف تادرس، الأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، فكرة التوقيت الصيفي، قائلاً إن هدفه الأول هو استغلال عدد ساعات النهار التي تطول في الصيف عن الشتاء فتصل إلى 14 ساعة تقريبا عند ذروتها: «لو افترضنا أن الغالبية العظمى من الناس موظفون وعاملون بالدولة وكذلك طلبة المدارس والجامعات يبدأوا يومهم في السادسة صباحًا تقريبًا في الشتاء ومعظمهم يستيقظ قبل شروق الشمس أو حتى قبل أن يلوح الشفق الصباحي بالأفق أما في الصيف فإن النهار يبزغ قبل الخامسة صباحًا أصلًا».

مزايا تطبيق التوقيت الصيفي 

وأضاف الدكتور أشرف تادرس لـ أخبار مصر، أنه عندما يستيقظ الإنسان في السادسة يجد أن الشمس قد ارتفعت في السماء كما لو كانت في السابعة والنصف صباحًا، ولذلك فإن تقديم الساعة صيفا بمقدار ساعة 60 دقيقة هو ترشيد للطاقة واستغلالا لضوء النهار الذي يبزغ سريعا بعد ليل قصير، وهو نظام تعمل به معظم الدول المتقدمة وتلتزم بتطبيقه في مؤسساتها.





“whatsapp”

“telegram”

instagram

“naad”

twitter

viber

“youtube”



















وأكد الأستاذ بالمعهد القومي، أن التوقيت العالمي مضبوط على أخذ التوقيت الصيفي في الاعتبار وتعمل به جميع المطارات والسكك الحديدية وبنوك الدولة إلى آخره، فضلاً عن تطبيقه أوتوماتيكيًا في جميع أجهزة الحاسب والموبايلات عند ضبط الوقت فيما يسمى «Day light saving».

زر الذهاب إلى الأعلى