fbpx
أهم الأخبارمنوعات

كيف تصل إلى «شجرة العائلة»؟.. خطوات بسيطة هتكلفك 4 جنيهات فقط

في مكان مرتفع بقلعة صلاح الدين الأيوبي، بحي الخليفة في القاهرة، تقع دار المحفوظات المنشأة منذ عهد محمد علي، وتضم ملايين الوثائق الرسمية والإصدارات، إذ تُقدر محتوياتها بما يقارب ثلاثة مليارات ورقة، يتردد عليها المواطنون من كل مكان، لاستخراج ما يعرف بـ«شجرة العائلة» أو الوصول لأنساب الآباء والأجداد.







خطوات بسيطة يمكنك من خلالها الوصول إلى نسب آبائك وأجدادك، داخل دار المحفوظات، شرحها إبراهيم علي إسماعيل رئيس دار المحفوظات سابقًا، لافتًا في بداية حديثه لـ«أخبار مصر» إلى أنّ ما يتم استخراجه من الدار خلال الفترة الحالية، هو «تعداد النفوس» وليست شجرة العائلة، الذي يمكن من خلاله أن يصل الشخص إلى نحو 1846 جد من أجداده.

كيف تصل إلى شجرة العائلة؟

الخطوة الأولى من خطوات استخراج «تعداد النفوس» وهو المصطلح الذي يوازي شجرة العائلة داخل دار المحفوظات، هو التقدم بطلب سلسال الأسماء من داخل مقر الدار القابعة في مبنى القلعة التاريخي، وبعدها يحصل المواطن على إذن بالدخول إلى مكتبة الدار والاطلاع على بعض الكُتيبات التي تحمل دفاتر أجدادك التي ينحدر منها نسبك.

وفي حال لم يتمكن المواطن من البحث بنفسه داخل الدفاتر الموجودة داخل المكتبة، يقول رئيس دار المحفوظات سابقًا، إنّ الموظف يتولى هو مهمة البحث في الطلب، ثم يأتي المواطن بعد فترة للنظر فيه، إذ تستغرق مدة الطلب حوالي 3 أيام في حال توافر التواريخ، وفي حال عدم توافرها يستغرق الطلب نحو 21 يومًا.





“whatsapp”

“telegram”

instagram

“naad”

twitter

viber

“youtube”



















رسوم الطلب 4 جنيهات فقط

يوضح «إبراهيم» أنّ المستندات المطلوبة تتمثل في البطاقة الشخصية وورقة إثبات الصفة، مع بيانات تساعد على البحث، مثل اسم الجد المعاصر للتعداد، سواء الخماسي أو السداسي وآخر شهادة متوافرة للجد، واسم قريته محل مولده وإقامته أو محل انتقاله وترحاله، مع دفع رسوم البحث التي تبلغ قيمتها حوالي 4 جنيهات، مُضيفًا: «لازم المواطن يكون جاي وهو عارف هدفه من الطلب إيه، ويكون محدد بالظبط المدة الزمنية اللي عايزها من كام لكام عشان تسهل عملية الطلب».

ويضيف رئيس دار المحفوظات سابقًا، أنّ عدم التسجيل لبعض الأسماء يمكن أن يعيق عملية الوصول للأجداد ويؤخر المدة الزمنية لبحث الطلب: «زمان ناس كتير مكانتش بتهتم بعملية التسجيل خاصة مع زيادة الخِلفة وكُتر الأبناء، وده ممكن يعمل خلل في طلب الوصول للآباء والأجداد، وفي الحالة دي ممكن يوصلها من مصلحة الأحوال المدنية».

ويشير إلى أنّه ابتداءً من عام 1900م، يمكن أن يلجأ المواطن إلى مصلحة الأحوال المدنية، بدلًا من دار المحفوظات، كونها تضم جميع الأسماء على مستوى الجمهورية، وهو ما يسهل على المواطنين عملية الوصول إلى نسب أجداد الأجداد، أما نسبة الشخص إلى الأشراف من عدمه، يكون تابعًا لمشيخة الأزهر الشريف.

زر الذهاب إلى الأعلى