fbpx
أهم الأخبارمصرمنوعات

أقرب بدر عملاق بسنة 2021 يزين سماء مصر غدا

ستشهد سماء مصر والوطن العربى يوم غد، الأربعاء، 26 مايو أقرب بدر عملاق هذا العام 2021 وسوف يتميز بتزامنه مع خسوف كلى للمرة الأولى منذ عامين ونصف إلا أن الخسوف غير مشاهد فى العالم العربى لحدوثه نهارا







وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، إن وصف القمر العملاق يطلق على القمر سواء كان فى المحاق أو البدر المكتمل عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن 362,146 كيلومتر، والتسمية العلمية هى بدر الحضيض بمعنى وصول القمر الى أقرب نقطة من الأرض.





“whatsapp”

“telegram”

instagram

“naad”

twitter

viber

“youtube”



















وأوضح التقرير، أن القمر العملاق سيصل لحظة الاكتمال عند الساعة (11:14 صباحا بتوقيت جرينتش) وسيكون على مسافة 357,461 كيلومتر وذلك بعد 9 ساعات و 24 دقيقة من وصوله الى نقطة الحضيض وهذا التزامن سيجعل حجمه الظاهرى اكبر بحوالى 14% واضاءته اكبر بحوالى 30 % من اصغر قمر بدر ( أوج) سيحدث فى ديسمبر القادم، وهو أقرب قليلاً إلى الأرض بحوالى 157 كيلومتر فقط من البدر العملاق فى 26 أبريل 2021. 

وتابع التقرير : البدر العملاق سيشرق بعد غروب الشمس من الأفق الجنوبى الشرقى وسيكون بلون برتقالى بسبب مكونات الغلاف الجوى حول الأرض التى ستبعثر الضوء الأبيض المنعكس عن القمر وتتشتت ألوان الطيف الأزرق وسيتبقى ألوان الطيف الأحمر، ولكن بعد ارتفاعه وابتعاده عن الأفق سيظهر باللون الأبيض الفضى المعتاد. 

ويعتبر مصطلح البدر العملاق أكثر “جاذبية” من بدر الحضيض وهو فى نفس الوقت يعطى انطباع خاطئ لدى الناس بان البدر العملاق سيبدو أكبر بكثير ولكن فى الواقع لا تبدو البدور العملاقة أكبر من البدور العادية للعين المجردة، على الرغم من أن الراصدين المتمرسين بإمكانهم اكتشاف الفرق.

والبدر العملاق لن يكون له تأثير على الكرة الأرضية باستثناء ظاهرتى المد والجزر وهو أمر طبيعي، ففى كل شهر فى يوم البدر المكتمل تنتظم الأرض والقمر والشمس وهذا يسبب مد وجزر واسع المدى، فالمد العالى يرتفع على نحو استثنائى وفى نفس اليوم يحدث أخفض جزر على نحو استثنائى، ونظرا لأن القمر البدر سيكون قريب من نقطة الحضيض سوف يبزر المد فى ظاهرة تسمى المد العالى الحضيضى .

ونظرا لأن تأثير البدر العملاق سيكون صغيراً، فلن يؤثر على توازن طاقة كوكبنا الداخلية لأن المد والجزر يحدث يوميا لذلك لا يتوقع حدوث زيادة فى النشاط الجيولوجى أو حدوث حالات طقس غير اعتيادية.

جدير بالذكر بالنسبة للعام 2021، هناك من يعتبر البدور الأربعة فى مارس وابريل ومايو ويونيو عملاقة، وهناك من يعتبرها البدور الثلاثة فى أبريل ومايو ويونيو، ولكن البدور فى أبريل ومايو هى الأقرب هذه السنة

زر الذهاب إلى الأعلى