fbpx
أهم الأخبارمنوعات

أطباء يوضحون مخاطر الجبنة الرومي: تسبب جلطات القلب وتصلب الشرايين

وجبة أساسية على مائدة كل أسرة مصرية، لا يستطيع الكثيرون الاستغناء عنها، إلا أن الجبن قد تصبح مصدرا لتهديد صحة الإنسان، خاصة إذا كانت مصنعة وليست طبيعية.



وحذر استشاري التغذية محمد مصطفى، من أن الجبنة الرومي لا ينصح بتناولها بكثرة، لأنها تحتوي على كمية من الزيوت المهدرجة، خاصة إذا كانت مجهولة المصدر، الأمر الذي قد يسبب مشكلات عديدة لصحة الإنسان.

تسبب الجلطات ومصدر للكوليسترول الضار

وشرح «مصطفى» في حديثه لـ«الوطن»، أن الجبن الرومي عبارة عن حليب كامل الدسم، وتوابل ومكسبات طعم، ويتمثل الخطر الأكبر في كونها مصدرا للدهون المشبعة، التي تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، وبالتالي ارتفاع ضغط الدم، ما يعرض الشخص للإصابة بجلطات القلب وتصلب الشرايين والأوعية الدموية، وزيادة الدهون الثلاثية على القلب.



instagram

“naad”

twitter

viber

“youtube”

التخزين الخاطئ أحد أضرار الجبنة الرومي

كما أن الجبنة الرومي تكون معرضة للميكروبات في حالة التخزين الخاطيء، ما قد يعرض الشخص لخطر الإصابة بأمراض المعدة والجهاز الهضمي: «التخزين الخاطئ أو السئ يعني أنها مصدر للميكروبات والسموم التي تؤذي الجسم والكبد، ومن بين الفطريات التي تتكون عليها نتيجة للتخزين الخاطئ هي الأفلاتوكسين، التي تتراكم في الكبد وتسبب تليفه».

ونصح استشاري التغذية بالتقليل من تناولها؛ لأنها أحد عوامل زيادة الوزن والإصابة بالسمنة وارتفاع نسبة الكوليسترول، وينصح بتناول البدائل الطبيعية مثل الجبن القريش لاحتوائها على كالسيوم وفيتامينات مختلفة، وتحافظ على كفاءة العظام ونموها.

استشاري تغذية: نشتري الجينة الرومي من مكان موثوق

فيما قال الدكتور حسن حسونة، استشاري التغذية، إن بعض الأشخاص يضيفون للجبنة الرومي زيوت مهدرجة، ما يتسبب في حدوث جلطات بسبب الدهون المشبعة وارتفاع الكوليسترول، بالإضافة إلى تصلب الشرايين وحدوث الجلطات في الشرايين وأمراض القلب.

والجبنة الرومي الصحية السليمة تصنع من الألبان، التي تتميز بأن الدهون الخاصة بها عبارة عن أحماض دهنية قصيرة السلسلة، وتضاف كمية كبيرة من الألبان لإنتاج جزء معين من الجبنة: «نشتريها من مكان موثوق فيه منبيعش صحتنا علشان الفلوس».

ونصح استشاري التغذية بتناول كميات  قليلة وصغيرة منها في الأكل اليومي، وتناول الجين القريش؛ إذ تحتوي على دهون م«1/10» مقارنة بالجبن العادية، كمان أن اللبن الذي تصنع منه خالي من الدهون، وهي صحية وخفيفة ومناسبة لمرضى القلب والسكري، ولا تسبب تصلب الشرايين أو ارتفاع في مستوى الكوليسترول: «ممكن برضو ناكل الجبنة قليلة الدسم، دهونها قليلة وخفيفة».

زر الذهاب إلى الأعلى