fbpx
أهم الأخبارمنوعات

أحمد عكاشة: “مفيش حاجة اسمها عذاب القبر”

قال الدكتور أحمد عكاشة، رئيس الجمعية المصرية للطب النفسي، إن هناك نوعين من الموت، أولهما “موت يعقبه يقظه وهو النوم”، والثانى “موت لا يعقبه يقظه، وهو الوفاة”، مضيفًا :” الوفاة عبارة عن إنسان نايم.. عارف لما 8 ساعات هو ده.. والناس اللى بتقول عذاب القبر، مفيش حاجة بالشكل ده”.





وأضاف “عكاشة” خلال حواره ببرنامج “التاسعة مساءً”، الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى، على الفضائية الأولى، :”هناك عدة أمزجة للإنسان، أبرزها القلق الدائم، والمتعصب، والمتشائم، أو النكدى.. خالاتنا وأمهاتنا أيام زمان، كانوا يذهبوا للعزاء أكثر من الافراح، القدماء المصريين كانوا غاوين نكد الخميس الأسود والأربعين يوم”.

وواصل: “المرأة منطقية وعاطفية أكثر من الرجل، ومتميزة في كل شيء، لكن الرجل منطقتيه أكثر من عاطفته”.



instagram

“naad”

twitter

viber

“youtube”





وكان عكاشة: قال “إن الإدمان يشابه الأمراض المزمنة من نوبات من الانتكاس، والتحسن، وإن لم يعالج المريض يستمر الإدمان في التطور مما يسبب العجز والوفاة المبكرة”، موضحا أن الإدمان مرض مثل السكر، الضغط، التصلب المتعدد، يؤثر على المخ ولا بد من علاجه، لأنه يؤدى إلى حدوث تغيرات بالمخ، مؤكدا أن الإدمان ليس اختيارا ولكنه متلازمة عجز المكافأة في المخ، يعيب على الأبحاث التي طبقت فى مصر أنها تختلف بين النسب في الاستعمال التجريبي والترويجي والمنتظم والمتعاطي والإدمان، مشيرا إلى أن عادة ما ينشر في الإعلام حتى مع المتخصصين أرقاما غير صحيحة من الناحية العلمية، وإذا أشرنا إلى ملخص البحوث المختلفة فيجب العلم أن البحث يجرى على من هم بين 16-64 عاما، أى حوالي 50 مليون نسمة، وليس الــ90 مليونا، لأن هذا الفرق سيعطى نسبة مختلفة

زر الذهاب إلى الأعلى