fbpx
أهم الأخبارتقارير

ما هو مجلس الشيوخ.. وما هي اختصاصاته ؟

فكرة مجلس الشيوخ من حيث اختصاصاته وفوائدة ومهامة وما يقدر ان يقدمة للشعب المصرى فى جلساتة واقتراحاته وطريقة تألفة بين جميع فئات المجتمع التى يكون شغلها الشاغل الاهتمام بالحياة العامة , وفائدة المجلس يجب ان يعلمها الجميع حتى لا يعتبر البعض ان المجلس لا اهمية له وهذا ما سوف نوضحه لحضراتكم فى هذا المقال .







الفائدة الاولى: هي أن مصرنا الغالية لم تبتكر او تخترع هذة الايام فكرة انعقاد مجلس الشيوخ ، بل هي جزء لا يتجزأ من الحياة الديمقراطية والبرلمانية فى مصر لأكثر من 150 عاماً مضت ومصر رائدة فى الحياة البرلمانية المتجددة وبالتالي فهي جزء لا يتجزأ من جسد الحياة السياسية المصرية.





“whatsapp”

“telegram”

instagram

“naad”

twitter

viber

“youtube”



















الفائدة الثانية: فكرة الغرفة الثانية في الدول ليست صناعة مصرية بل يمكنك أن تتخيل أن أميركا وفرنسا وألمانيا وروسيا وبريطانيا وغيرها من أكبر دول العالم لديها غرفتان لتمثيل الشعب، بين الشيوخ والنواب، أو كل بلد يحمل اسماً مختلفاً لهاتين الغرفتين.

الفائدة الثالثة: والتى لا بد من الإشارة إليها بالضرورة فهى المساحة التي سيشغلها المجلس الجديد في الحياة البرلمانية المصرية، وهو الدور الذي يكلف به مجلس الشيوخ فى جميع دول العالم من مراجعة القوانين والعمل على مناقشتها بناء على تجربة أعضائه لما يمتلكون من الخبرة والحنكة فى الحياة السياسية ، قبل أن يذهب القانون إلى مسارات أخرى منها مجلس النواب، وبالتالي القانون الذي سيصدر عنه البرلمان .







الفائدة الرابعه: من أهم مزايا وجود مجلس الشيوخ او “مجلس حكماء” كما يطلق عليها الكثيرون من الساسة فى الدول الديمقراطية هو ملء الفراغ في الحياة السياسية العامة وعمل ربط بين الشارع ومصدر القرارات فى مجلس النواب ،و التي شهدت ضوابط مهمة خلال الفترة الماضية، مما خلق مساحة بين الشارع والدولة، وبحضور غرفتين نيابيتين، تكون قوة للحياة السياسية، والتي ستشهد قفزة كبيرة في العمل والتمثيل النيابى .

الفائدة الخامسة: ويعتبر الفرصة الخامس والتى سوف نفوز بها بوجود مجلس الشيوخ فى الحياة النيابية المصرية لتكامل ملامح المميزات التي ستعود على الدولة المصرية، من وجود مجلس ثان للبرلمان، تحت اسم مجلس الشيوخ، أنه سيضم قدرا كبيرا من خبرات الدولة المصرية، خاصة أن سيادة رئيس الجمهورية له الحق في تعيين 100 عضو بمجلس الشيوخ، وهم بالتأكيد من أفضل تجارب الدولة المصرية .

الفائدة السادسة: تكمن هذة الفائدة فى الملامح الضرورية التي ستعود على الشارع المصري، هو أنه كلما كان عدد النواب والأعضاء في الغرف التشريعية أكبر، كلما كان عامل التصحيح والتوجية بين الدولة والأعضاء، ما سيكون في مصلحة المواطنين، ومصلحة الدولة المصرية.

الفائدة السابعه: كما أن من أهم فوائد ومميزات مجلس الشيوخ هو زيادة معدل التواصل والتعبير عن الدولة المصرية بالخارج، بحيث يكون هناك تقارب بين المجلسين ونظرائهما في الدول الأجنبية والعالم اجمع لوضع مصر كقوة نيابة مترابطة.

الفائدة الثامنة: ومن أهم إنجازات مجلس الشيوخ أيضاً الحفاظ على صورة الدولة الرائدة عبر التاريخ حيق اعادت لاعادة تصحيح وضع نشأ مع اندفاع الأفكار بعد 2011 و2013، وحيث تم الاستغناء عنه، وكأنه كان من دون إضافة كبرى، وهو عكس الواقع تماماً، لذلك مجلس الشورى أو في المستقبل، الشيوخ إضافة كبيرة للحياة العامة المصرية.

الفائدة التاسعه: وايضا من ابرز المكاسب والمزايا في المجلس الشيوخ هو زيادة حجم التمثيل للشباب والنساء الذين يبحثون عن مساحة في العمل العام، وهو ما لا يتعارض مع فكرة الدولة، في تأهيل وتدريب ودمج كيانات الدولة .







الفائدة العاشرة : إن من أهم وأعظم المكاسب في مستقبل مجلس الشيوخ المصري، أنه سيمثل القيمة المضافة للضوابط الجديدة للدولة، بحيث سيكون لدينا 300 نائب يمثلون الأدوات الجديدة في العمل العام .

زر الذهاب إلى الأعلى