fbpx
أخبار العالمأهم الأخبارالصحة

فيروس كورونا الجديد يتفشى بـ12 دولة جديدة بعد نشأته فى الصين

يصيب فيروس كورونا الجديد دول العالم بالفزع بعد انتشاره أولًا في بعض المدن الصينية ثم تفشيه لاحقًا وخلال فترة قصيرة بعدة دول أخرى، حيث تفشى الفيروس القاتل في 13 دولة حول العالم، فبعد تسجيل حالتي إصابة بفيروس كورونا الجديد، الذي ظهر أولا في مدينة ووهان الصينية، بفرنسا، ثم ظهور أول حالة في نيبال، فقد أصبح عدد الدول التي ضربها هذا الوباء القاتل 13 دولة







والدول التي حل بها هذا الوباء بعد الصين، دولة نشأته، هي: اليابان، وكوريا الجنوبية، وتايوان، وتايلاند، والولايات المتحدة، وهونج كونج، وسنغافورة، وماكاو، وفيتنام، ونيبال، وفرنسا، وأستراليا، وعلى الرغم من انتشاره تقريبا في جميع قارات العالم، إلا أن منظمة الصحة العالمية أعلنت أنه من المبكر جدًا اعتبار فيروس كورونا المستجد الذي ظهر في الصين وبدأ بالانتشار في العالم حالة طوارئ صحية عامة على نطاق دولى، وذلك وفقًا لما نقلته صحيفة البيان الإماراتية.

ويشار إلى أن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدحانوم جيبريسوس، كان قد قال خلال مؤتمر صحفي في جنيف، أول أمس، “لا يخطئن أحدكم الأمر، إنها حالة طوارئ في الصين، لكنها ليست بعد حالة طوارئ صحية عالمية.. قد تصبح كذلك”.

ويذكر أن منظمة الصحة العالمية، كانت قد نفت ورود أى بلاغات عن حالات إصابة مؤكدة بفيروس كورونا الجديد فى إقليم شرق المتوسط، مؤكده أن المكتب الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط يعمل مع البلدان لمواصلة تعزيز أنشطة التأهُّب وفق اللوائح الصحية الدولية IHR (2005)، وذلك وفق تغريدة نشرتها المنظمة عبر صفحاتها على تويتر.





“whatsapp”

“telegram”

instagram

“naad”

twitter

viber

“youtube”



















وكانت قد طالبت منظمة الصحة العالمية، الخميس، دول العالم بالاستعداد لوباء محتمل بسبب فيروس كورونا، حسبما ذكرت شبكة سبوتنيك الروسية، وقالت المنظمة إن فيروس كورونا الجديد الذى ظهر فى الصين وانتشر لعدة دول لا يشكل بعد حالة طوارئ دولية لكنها تتبع تطوره “دقيقة بدقيقة، وأعلن المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم ذلك بعد أن راجعت لجنة الطوارئ فى المنظمة والمؤلفة من 16 خبيرا مستقلا أحدث أدلة ورفعت توصياتها التى قبلها.

ويأتي هذا وسط حالة من الرعب سببها فيروس كورونا الجديد بعد انتشاره فى العديد من الدول مثل الصين وأمريكا وسنغافورة وكوريا الجنوبية وتايلاند وفيتنام، حيث تظهر في كل يوم حالات إصابة جديدة فى دولة مختلفة، ما شكل حالة من القلق الشديد لدى جميع الحكومات ودفعهم إلى اتخاذ اجراءات وقائية شديدة وحازمة خاصة المطارات لمنع انتشار المرض.







وكشف علماء صينيون، صورا مقربة لفيروس كورونا الجديد، التقطوها بواسطة مجهر إلكترونى، حيث نشر معهد علم الأحياء الدقيقة التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، عن الصور فى إطار حملة الوقاية والرقابة على تفشى الفيروس، وفقا لما نشرته “RT” صباح الجمعة.

زر الذهاب إلى الأعلى