fbpx
أهم الأخبارالصحةتلفزيون

الصحة تحذر من فيروس منتشر حاليًا: يصيب الجهاز التنفسي

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن فترات الخريف وبداية الشتاء يزيد انتشار الفيروس التي تصيب الجهاز التنفسي.

وأضاف  الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صالة التحرير”، تقديم الإعلامية “عزة مصطفى”، المُذاع عبر فضائية “صدى البلد”،: “جفاف الجو في الشتاء والخريف يؤدي إلى زيادة في نشاط الفيروسات التنفسية”، لافتا: “الأغشية المخاطية إفرازاتها تقل مع الجو الجاف وهو ما يساعد الفيروسات على اختراق الجهاز التنفسي في هذا التوقيت”.







وأوضح: “هذا الوقت من العام وقت انتشار الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي”، مشيرا: “من الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي الانفلونزا وهناك نوع آخر وهو الفيروس المخلوي التنفسي وهو الأكثر انتشارا في الموسم الحالي”.

 

وأشار: “في كل موسم يكون هناك فيروس له معدلات انتشار أعلى”، موضحا: “هذا الموسم معدلات انتشار الفيروس المخلوي أعلى من كل الفيروسات حتى من كورونا وإنفلونزا، وهو فيروس معدي ينتقل عن طريق الرزاز ولمس الأسطح”.

وتابع: “من كل 100 شخص لديهم أعراض البرد هناك 73 شخص منهم سبب الأعراض هو الفيروس المخلوي، وخطورته من كل 100 فيه 98 إلى 99 شخص أعراضه تكون خفيفة ممثلة في ارتفاع درجات الحرارة، ومن 1 إلى 2% يحدث له التهاب في الشعب الهوائية وصعوبة في التنفس و استمرار في ارتفاع درجات الحرارة قد تحتاج إلى تدخل طبي”.

وأوضح: “الأعمار الأكثر عرضة للإصابة من سن الولادة إلى سن سنتين أو أكثر وقد يصيب البالغين، والأكثر عرضة للإصابة الذين لديهم مشكلة في الجهاز المناعي أو من لديهم مشكلات في القلب وكبار السن”، منوها: “يجب التغذية الجيدة والمحافظة على النظافة العامة، وعدم التواجد في أماكن سيئة التهوية”، مؤكدا: “الكمامة تحمي من العدوى”.





“whatsapp”

“telegram”

instagram

“naad”

twitter

viber

“youtube”



















وأكمل الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة،: “حقنة البرد موضوع خطيرة ولا ينصح به، لأنه ولا يوجد أي دراسة عملية تؤكد أن تركيبات الحقنة غير ضارة، وما ننصح به هو لقاح الإنفلونزا فقط”.

زر الذهاب إلى الأعلى