fbpx
أهم الأخبارمنوعات

مستشار مفتى الجمهورية: الصلاة ليست شرطا لصحة الصوم وصيام غير المحجبة صحيح

قال الدكتور مجدى عاشور مستشار مفتى الجمهورية،  عبر برنامج مساء dmc المذاع على قناة إكسترا نيوز والذى يقدمه الإعلامى رامى رضوان إن الصلاة ليست شرطا او ركنا فى صحة الصوم وكذلك الحجاب ليس شرطا لصحة الصلاة أو الصوم، وردا على سؤال حول كيف للمسافر على الطائرة أن يحدد موعد الإمساك والإفطار؟ قال إن المسافر على الطائرة عندما يرى غروب قرص الشمس غاب تماما، يفطر الصائم، حتى ولو رجع قرص الشمس لاضطراب أثناء السفر فلا يعتبر به ويفطر، ومتى يمسك الصائم، عندما يرى الفجر الصادق هو بياض ينتشر فى الأفق بعد الليل وذهابه بياض ينتشر فى السماء هذا يكون وقت الفجر



من ناحية أخرى، قدم الدكتور مجدى عاشور المستشار العلمى لمفتى الجمهورية، روشتة للبرنامج الرمضانى للمسلمين في ظل الاحتراز من وباء فيروس كورونا المعدى، وغلق المساجد على مستوى العالم ووقف صلاة الجمع والجماعة.



instagram

“naad”

twitter

viber

“youtube”

وقال الدكتور مجدى عاشور المستشار العلمى لمفتى الجمهورية، في فيديو خاص لـ”اليوم السابع”، إن البعض يشعرون بالحزن لأنهم لا يذهبون إلى المسجد ولا يصلون الجماعة ولا التراويح.

واستكمل الدكتور مجدى عاشور المستشار العلمى لمفتى الجمهورية، بقوله إنه لا يوجد في شريعتنا إحباط أو يأس، ولا نكد، فيوجد قاعدة فقهية تقول كل معذور مأجور، يعنى إن جاء عذر منعك عن طاعة فتفعل ما في قدر استطاعتك وتأخذ نفس الأجر كاملا.

وأضاف عاشور، أن النبى قال إن الله يقول للملائكة اكتبوا للعبد ما كان يفعله صحيحا سليما، وأن النبى علمنا أن الأجر مرتبط بالعبادة وليس بالمساجد، يعنى نريد قلبك وخشوعك أيها الساجد، ونريد أن تكون كل بيوتنا مساجد، ونصلى فيها التراويح ونقول الأذكار، والسلوك والأخلاق الطيبة، وكثيرا من الأخلاقيات ونجتمع بطريقة رمضان في بيوتنا كما كنا نجتمع في مساجدنا.



زر الذهاب إلى الأعلى