fbpx
أهم الأخبارمنوعات

لمن يعيش وحيدا.. إسعافات أولية عند التعرض لهبوط الدورة الدموية

مكملات غذائية، قلة تناول الطعام، ممارسة التمرينات الرياضي، آلام بالمعدة، قيء، إعياء شديد.. أمور كتبت الفصل الأخير في حياة الممثل الشاب الراحل هيثم أحمد زكي، ليرحل عن عالمنا عن عمر 35 عاما، بعد إصابته بهبوط حاد في الدور الدموية، ويلحق بوالده الفنان أحمد زكي ووالدته الفنانة الراحلة هالة فؤاد.





وتم العثور على الفنان الشاب في منزله متوفيا بإصابته بهبوط حاد بالدورة الدموية، وحيدا في منزله بالشيخ زايد، ليرحل وحيدا بعدما عاش يتيما دون والديه.

ويقدم الدكتور محمد رشاد  استشاري الجراحة العامة بمستشفى المطرية التعليمي، نصائح إسعافات أولية لمن يشعر بهبوط الدورة الدموية دون أن يكون معه أحد يعاونه.

وأوضح الدكتور “محمد” في حديثه أن الدورة الدموية عبارة عن عملية انتقال ثاني أكسيد الكربون، والأكسجين بين الرئتين عن طريق الأوردة والشرايين بمساعدة القلب الذي يضخ الدم ويسحبه، ويحدث الهبوط بسبب عجز الجهاز الدوري عن الحفاظ على إمدادات المواد الغذائية والأكسجين و إزالة ثاني أكسيد الكربون ونواتج عملية الأيض، ما يؤدى إلى حدوث اضرابات في عملية توزيع الدم أو قد يسبب نقص في حجم وكمية الدم.



instagram

“naad”

twitter

viber

“youtube”

ويمكن أن يحدث الهبوط لأسباب كثيرة ومختلفة، وهناك أعراض لهبوط الدورة الدموية، والمتمثلة في الشعور بعدم الاتزان وعدم القدرة على الوقوف، وبرودة الجلد وشحوب لونه وفي بعض الأحيان الإغماء.

وقال الدكتور “محمد” إنه يجب على الشخص لدى شعوره بالهبوط تناول أشياء مسكرة، حتى ولو كوب ماء بسكر، نظرا لأنه سريع الامتصاص، والجلوكوز هو الغذاء الرئيسي للمخ.

زر الذهاب إلى الأعلى