fbpx
أهم الأخبارالصحة

5 عادات شائعة تؤدي إلى الإصابة بقرح الفم بنعملها كل يوم

يعاني البعض من الإصابة بتقرحات اللسان واللثة، التي تسبب لهم إزعاجًا شديدًا أثناء الكلام أو الأكل، وهي عبارة عن بثور صغيرة سطحية تظهر في الأغشية المبطنة للفم أو على اللثة، وعلى الرغم من أن حدوثها قد يكون ناتجًا عن مشاكل صحية، إلا أن هناك بعض العادات اليومية الخاطئة تتسبب فيها، ومن بينها الاستخدام المفرط لفرشاة المعجون في تنظيف الفم.

ووفقًا لِما ذكره موقع «مايو كلينك» الطبي، فيمكن التعرف على تقرحات الفم من خلال بعض الأعراض والعلامات التي تظهر على هذه البثور؛ إذ إنها تكون دائرية أو بيضاوية الشكل، وبيضاء أو صفراء في المركز، وحمراء في الأطراف، كما أنها تكون إما فوق اللسان أو تحته أو داخل الخدين أو الشفتين أو في قاعدة اللثة، وربما يشعر الشخص بالوخز أو الحرقان قبل أن تظهر القرح فعليًا بيوم أو اثنين.







علامات التعرف على قرح الفم

5 عادات خاطئة تسبب الإصابة بقرحة الفم

وإلى جانب المشاكل الصحية التي تؤدي إلى حدوث قرح الفم، هناك عادات يومية خاطئة يفعلها البعض ينتج عنها حدوث تقرحات في الفم لديهم سواء في اللسان أو اللثة، ويأتي الاستخدام المفرط لفرشاة الأسنان في تنظيف الفم على رأس قائمة هذه العادات الخاطئة التي تسبب قرحة الفم، وأيضًا لدغة الخد العرضية ينتج عنها في الغالب حدوث جرح في الخد من الداخل يتحول إلى قرحة فم.

ومن العادات الخاطئة التي يفعلها البعض دون دراية منهم وتسبب لهم الإصابة بتقرحات الفم، استخدام أنواع معجون الأسنان وغسول الفم التي تحتوي على كبريتات لاورويل الصوديوم.

النظام الغذائي وعلاقته بتقرحات الفم

 اتباع نظام غذائي يفتقر إلى العناصر التي تحتوي على فيتامين «ب 12»، والزنك، وحمض الفوليك أو الحديد، يزيد أيضا من فرص حدوث هذه التقرحات داخل الفم، وأيضًا هناك عادة يفعلها كثيرون تسبب ظهور التقرحات داخل الفم لديهم، وهي الضغط العاطفي والاستسلام للتوتر، وهو ما أوضحه الدكتور محمد المنيسي، أستاذ أمراض الباطنة بجامعة القاهرة، خلال استضافته في برنامج «الستات ميعرفوش يكدبوا» على قناة «cbc».





“whatsapp”

“telegram”

instagram

“naad”

twitter

viber

“youtube”



















أنواع قرحة الفم

وهناك أنواع مختلفة من قرح الفم، تشمل القرح الصغرى، وهي الأكثر شيوعًا، وعادةً ما تكون صغيرة على شكل بيضاوي بحواف حمراء اللون، ويتم الشفاء منها خلال أسبوع أو أسبوعين دون ترك ندبات، وأيضًا القرح الكبرى، وهي الأقل شيوعًا، وتكون أكبر وأعمق من القرح الصغرى للفم، وغالبًا ما تكون دائرية وذات حدود محددة، ولكن قد تكون لها حواف غير منتظمة عندما تكون كبيرة جدًا، وتتمثل صعوبة قرح الفم الكبرى في أن الشفاء منها يستغرق نحو 6 أسابيع، كما أنها تترك ندبات واسعة بعد اختفائها.

النوع الثالث من قرح الفم هو قرح هربسية الشكل، وهي غير شائعة، ولكن لا تسببها عدوى الهربس الفيروسية، وتكون في حجم رأس الدبوس.

زر الذهاب إلى الأعلى