fbpx
أهم الأخبارتقارير

بدء الفصل الدراسى الثانى بالجامعات اليوم.. وانطلاق امتحانات الفصل الدراسى الأول بعد 56 يوم دراسة “أون لاين” وإجازة.. الدراسة بنظام التعليم الهجين.. وإجراءات وقائية واحترازية مشددة للوقاية من فيروس كورونا

تستأنف الدراسة اليوم السبت بالجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد العليا، وذلك بعد مرور حوالى 56 يوما غياب عن الجامعات، والتي شهدت منهم حوالى 15 يوما دراسة أون لاين ، و40 يوما إجازة الفصل الدراسى الأول، والتي تم اتخاذها وقفا للتوجيهات الصادرة من رئيس الجمهورية والقرارات الصادرة عن مجلس الوزراء، للحفاظ على سلامة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وجميع العاملين بالجامعات والتي نصت على استكمال الدراسة عن بعد، من خلال منصات التعليم الإلكتروني بجميع الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والمعاهد العليا الحكومية والخاصة ابتداء من يوم السبت الموافق 2 يناير وحتى يوم السبت 16 يناير 2020، وبدء إجازة منتصف العام اعتبارا من السبت 16 يناير 2020 وحتى السبت 20 فبراير 2020، ثم جاء قرار لجنة إدارة أزمة كوورنا بمجلس الوزراء بمد إجازة منتصف العام أسبوع إضافى.



ومن المقرر أن تواصل الجامعات، تطبيق نظام التعليم الهجين المعلن عنه منذ بداية العام الدراسى الجارى (الجمع فى التعليم بين حضور الطلاب للحرم الجامعى والتعليم أون لاين)، مع الالتزام بتقليل أعداد الطلاب بالمدرجات وقاعات التدريس ومعامل التدريب العملى لتحقيق التباعد الاجتماعى وفقا للأعداد المقررة، وأن يكون حضور الطلاب للجامعات والمعاهد مطابقا للقرارات السابقة للمجلس الأعلى للجامعات، التى تؤكد على عدم تواجد طلاب الكليات النظرية بالحرم الجامعى لأكثر من يومين أسبوعيا، وطلاب الكليات العملية بين 3-4 أيام أسبوعيًا، حسب طبيعة الدراسة بالكليات والمعاهد المختلفة، مع التشديد على الالتزام بكافة الضوابط اللازمة للوقاية داخل قاعات التدريس والتدريب.



instagram

playstore

“googlenews”

twitter

viber

“tiktok”

“youtube”

imo



telegram

وتجرى امتحانات الفصل الدراسى الأول فى ظل إجراءات احترازية مشددة، للحفاظ على الطلاب وجميع القائمين على المنظومة التعليمية، وشملت الإجراءات الاحترازية ضرورة وجود عدة منافذ بالكليات لاستقبال الطلاب صباح يوم الامتحان قبل موعد اللجنة بساعة لعدم حدوث أى تزاحم، وتوفر الكليات على تلك المنافذ (كاشف حرارة، كمامات، معقم ومطهر).

 

كما شملت الإجراءات الاحترازية، ضرورة عمل مسار إجبارى لدخول الطلاب للجان، ومسار إجبارى للخروج حتى خارج الكلية؛ لعدم وجود تجمعات نهائيًّا داخل الكلية سواء قبل أو بعد الامتحان، ووجود بوابات تعقيم أمام وبداخل كافة مقار وصالات الامتحانات، مع الالتزام الكامل بإجراء الكشف بأجهزة قياس درجات الحرارة لكل من يدخل من هذه البوابات، بالإضافة تكليف أفراد الأمن الإدارى بإلزام الطلاب بخريطة المسار الإجبارى بالدخول والخروج.

 

وأكد عدد من رؤساء الجامعات على الانتهاء من كافة الاستعدادات الخاصة باستقبال الطلاب بالجامعة، وكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية من فيروس كورونا، مؤكدين أن سيتم مراعاة التباعد الاجتماعى داخل قاعات الامتحانات واجراء تعقيم دورى بين فترات الامتحانات .

زر الذهاب إلى الأعلى