fbpx
أخبار العالمأهم الأخبارعاجل

إيطاليا تنتج أول لقاح يوقف انتشار فيروس كورونا فى الخلايا البشرية

قالت صحيفة “الفاتو كوديتنيانو” الإيطالية إن فريقا من العلماء استطاع الوصول إلى أول لقاح لفيروس كورونا بعد تجارب طويلة، وقاموا بحقن اللقاح لبعض الحيوانات ، وبدأت الاستجابة سريعة حيث انتجت أجساما مضادة منعت الفيروس من إصابة الخلايا.



وأشارت الصحيفة إلى أن اللقاح تم تجربته على الفئران يحمى من 10 سلالات فيروسية فى بلدان مختلفة بما فيهم إيطاليا.

وقال لويجي أوريسيتشيو، الرئيس التنفيذي لشركة “Takis Biotech” المنتجة للقاح: “على حد علمنا، نحن أول شركة في العالم حتى الآن أثبتنا إبطال مفعول الفيروس التاجي بواسطة لقاح”.



instagram

“naad”

twitter

viber

“youtube”

وقارن الباحثون الإيطاليون جرعة واحدة من خمس لقاحات مختلفة على الفئران في مستشفى “سبالانزاني” في روما.

واوضحت الصحيفة أن اللقاح تم تجربته أيضا على القرود ، والتى تلقت ثلاث جرعات من اللقاح 1.5 ميكروجرام و6 ميكروجرام، على مدى أسبوعين ، وطور أولئك الذين تلقوا 6 ميكروجرام حماية كاملة ضد الفيروس.

ويعمل اللقاح بطريقة مماثلة كما لو كان المتلقي مصابا بالفيروس الحقيقي، لأنه يؤدي إلى استجابة مناعية من قبل أجهزة المناعة في جسد الإنسان.

ووجد الباحثون أن اللقاح أنتج “استجابة قوية للأجسام المضادة” ضد الفيروس خلال 14 يوما فقط، وتم اختيار اثنتين من أفضل النتائج كأحد البحوث التي سيتم استخدامها في دراسة سريرية مستقبلية على البشر، وفقا للفريق.



وأكد الباحثون أنه سيتم البدء فى التجارب السريرية الأولى إلا أن جميع النتائج مطمئنة نحو اللقاح ،على الرغم من أن مجلة “ساينس” العلمية قالت عن اللقاح إن القردة لا تظهر عليها اعراض خطيرة لفيروس كورونا، مثل البشر.

زر الذهاب إلى الأعلى