fbpx
أهم الأخبارالصحة

أعراض الفطر الأسود في مصر.. وزارة الصحة توضح

أعلنت وزارة الصحة و السكان اليوم، في منشور لها صادر من إدارة الطب الوقائي التابع لها أعراض الفطر الأسود في مصر، المتمثلة في الحمى والسعال وضيق في التنفس، وألم في الصدر وصداع، وألم في البطن، وقيء، وتورم في جانب الوجه، واحتقان في الجيوب الأنفية، ونزيف في الجهاز الهضمي، ووجود دم في البراز ووفقدان الوعي، وألم في الأعصاب وجلطات، وإسهال، وقد تحدث بعض المضاعفات مثل العمى.





أعراض الفطر الأسود تظهر في الأغشية المخاطية
وقالت الوزارة إن الفطر الأسود هو مرض فطري يقوم بإصابة جسم الإنسان كأثر جانبي، نتيجة لتدهور الجهاز المناعي، مؤكدة أنه نادر الحدوث، ويقوم بإصابة الأغشية المخاطية المبطنة لجيوب الأنف، أو الفم أو الأسنان أو عظام الوجه، أو العينين، وأحيانا قد تمتد إلى جهاز الرئتين أو الأوعية الدموية.



instagram

“naad”

twitter

viber

“youtube”

وفي السياق ذاته، علق الدكتور أشرف عقبة، أستاذ المناعة بكلية الطب جامعة عين شمس، أن مرض الفطر الأسود غير مُعدٍ، وليس له علاقة بفيروس كورونا، موضحًا أنه من الفطريات الانتهازية التي تهاجم جسم الإنسان ذا المناعة الضعيفة، مؤكدا أنه لا يوجد أي ضرر من الغسل ودفن الموتى منه، ولا توجد أي إجراءات، حيث يتم التعامل مع الموتى المصابين به كالتعامل مع المرضى المتوفين بأمراض غير معدية.

وناشد أستاذ المناعة بكلية الطب جامعة عين شمس، المواطنين أصحاب الأمراض المزمنة خاصة المصابين بالسكر، عدم الإسراف في تناول الأدوية المختلفة خاصة الكورتيزون، وكذلك باقي الأدوية، وأنه يجب التعامل مع الأدوية وفق الإرشادات والنصائح الطبية من قبل الأطباء المختصين.

وشدد على المواطنين بالالتزام بالإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا كوفيد19، والالتزام بارتداء الكمامة طوال فترة التواجد خارج المنزل، فضلًا عن الإسراع في التسجيل للحصول على لقاح كورونا كوفيد19، والاهتمام بالنظافة والتعقيم وتناول الأغذية والمشروبات الطبيعية المحفزة لمناعة الجسم كالخضراوات والفواكه.

زر الذهاب إلى الأعلى